الخليج

آدم غوغل: حكم إعدام الشاب علي النمر اختبار للملك سلمان

الشاب علي النمر، المحكوم بالإعدام/ القطيف، السعودية
الشاب علي النمر، المحكوم بالإعدام/ القطيف، السعودية

البحرين اليوم – (خاص)

قال الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش، آدم غوغل، بأنّ قضية حكم إعدام الشاب علي النمر، من المنطقة الشرقية بالسعودية، “ليست فريدة”، وهي تمثل “جزءا من اتجاه متنام” في السعودية.

وفي مقال نشره موقع المنظمة أمس الأربعاء، 30 سبتمبر، أشار غوغل إلى أن “للسعودية واحدا من أعلى معدلات الإعدام في العالم، وخلال العام الحالي، وأعدمت 135 شخصاً”.

وأضاف “يحاول الدبلوماسيون السعوديون دحض الانتقادات الموجهة لبلادهم بسبب معدل الإعدام الآخذ في الارتفاع. في سبتمبر، وقف سفير السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف أمام مجلس حقوق الإنسان ليصف هذه الانتقادات بأنها تدافع عن حقوق القاتل”، إلا أن غوغل أوضح “إن أقل بقليل من نصف حالات الإعدام في السعودية، في أية سنة، لم تصدر في جرائم القتل، وإنما في جرائم غير عنيفة مرتبطة بالمخدرات، أو حتى في بعض الأحيان في جرائم مشكوك فيها مثل السحر. أما المتهمون في جرائم خطيرة، فلا يحصلون دائما على محاكمات عادلة. قضية النمر مثال واضح على ذلك”.

وقال غوغل بأن “حياة النمر الآن بين يدي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي سيشير قراره إلى ما إذا كان ملتزما بإصلاح النظام القضائي أو تكريس الوضع الراهن للإجراءات القانونية المتخم بانتهاكات خطيرة وإعدام أطفال ارتكبوا جرائم”، مشيرا إلى أنه “ذا كان الملك سلمان يؤمن حقا بالعدالة، فعليه أن يقر بالعيوب الخطيرة التي شابت قضية النمر ويخفف عقوبته”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى