الخليج

آلاف العمّال الأجانب يواجهون خطر المجاعة في السعودية إثر عدم صرف شركة الحريري لمستحقاتهم

n-S-large570
من الرياض-البحرين اليوم

يواجه 10 آلاف عامل هندي خطر المجاعة في المملكة العربية السعودية بعد الإستغناء عنهم وعدم صرف مستحقاتهم لعدة شهور خلت.

واوضح المتحدّث المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، فيكاس سواروب، ان هؤلاء العمال يعيشون في 20 مخيما العمل ويعانون انعدام الأمن الغذائي.

ولم يتمكن العمال من مغادرة المملكة العربية السعودية إذ يشترط قانون االعمل السعودي الحصول على إذن صاحب العمل قبل إصدار تأشيرة الخروج من البلاد.

ولا يقتصر الأمر على العمال الهنود بل يشمل العمال الباكستانيين والفلبينيين الذين سُرّحوا من وظائفهم ولم يعطوا مستحقاتهم.

ويعاني العمال من ظروف معاشية سيئة, وأشارت تقارير الى ان البعض منه حافظ على حياته خلال الأيام الماضية, من خلال تناول الماء والملح وكما اوضحت القنصيلة الهندية في مدينة جدة.

ويعمل عدد كبير من هؤلاء العمال في شركة “سعودي أوجيه” المملوكة من سعد الحريري ,رئيس وزراء لبنان الأسبق, التي تواصل احتجاز جوازاتهم وترفض تسليمهم مستحقاتهم.

ومن جانبها اعربت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) عن قلقها إزاء وضع العمال المعنيين. ودعت الحكومة السعودية الى “معالجة نظام الكفالة وقوانين تقييد منح التأشيرات التي تساعد على التسبب في أزمة الغذاء”.

وقال حسين عبدالله المدير التنفيذي للمنظمة “يجب الا تكون الشركات السعودية قادرة على تقييد حق العامل في التنقل, ويجب أن تكون قادرة على ضمان دفع أجور العمال في الوقت المناسب”، وأضاف “يتعين على المجتمع الدولي اتخاذ موقف متشدد من الحكومة السعودية لحملها على إصلاح نظام الكفالة وضمان دفع أجور هؤلاء العمال”.

يذكر ان ملايين من العمال المهاجرين الأجانب سسافرون إلى المملكة العربية السعودية لغرض العمل. وتجسد الأزمة الحالية مثالا لخطر ظروف العمل القمعية التي يواجهها هؤلاء العمال كل يوم.

ودعت أمريكيون حكومات الدول المعنية الى تشكيل جبهة عريضة للنضال من اجل سلامة العمال المهاجرين وضمان حقوقهم, كما ودعت المجتمع الدولي الى “اتخاذ خطوات لدعم هذه الحكومات، وضمان احترام المملكة العربية السعودية لحقوق الإنسان لجميع الذين يعيشون ضمن حدودها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى