واشنطن

أمريكيون تطلق حملة إعلامية لمطالبة السعودية بإلغاء حكم الإعدام بحق شابين بحرانيين!

البحرين اليوم-واشنطن

أطلقت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB)، الإثنين 15 مايو، حملة للمطالبة بإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق الشابين البحرانيين المحكومين بالإعدام في السعودية صادق ثامر وجعفر سلطان وإطلاق سراحهما فوراً قبل فوات الأوان.

ووجهت أمريكيون رسائل إلى لجنة الشؤون الخارجية ورئيس وأعضاء اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان في كل من الكونغرس الأمريكي والبرلمان البريطاني، والبرلمان السويسري والبرلمان النرويجي والبرلمان الآيسلندي، وكذلك الى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة من أجل النظر في قضية الشابين صادق ثامر وجعفر سلطان، وإثارة القلق البالغ بشأن ظروف سجنهما ومواجهتهما خطر الإعدام الوشيك.

وطالبت أمريكيون هذه الجهات لممارسة الضغط من خلال الوسائل الدبلوماسية ذات الصلة لمطالبة السعودية والبحرين لوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان والحد من عقوبة الإعدام بهدف إلغائها.

كما دعت ADHRB الجهات الحقوقية لإثارة القضية في جميع المحافل الدولية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي, لوقف أحكام الإعدام بحق صادق ثامر وجعفر سلطان وإلغائها مشيرة إلى ضرورة الافراج الفوري عنهما.

َوأشارت أمريكيون إلى أنه وفي 7 أكتوبر عام 2021 وبعد انتهاكات عديدة طالت صادق وجعفر منذ الاعتقال، من تعذيب واخفاء واعترافات قسرية، ثم ما تلاها من محاكمة شابتها انتهاكات للإجراءات القانونية الواجبة، حكمت المحكمة الجنائية المتخصصة في المملكة العربية السعودية على كل من جعفر محمد سلطان وصادق مجيد ثامر بالإعدام بتهمة نقل وحيازة مواد متفجرة.

وقالت المنظمة أنه وعلى الرغم من استئناف نتيجة محاكمتهم، أيدت المحكمة العليا السعودية أحكامهما بالإعدام في 6 أبريل عام 2022. بهذا صار الحكم نهائياً وقد يتم تنفيذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى