واشنطن

أمريكيون تندد بعمليات الاعدام الجائرة في السعودية

البحرين اليوم-واشنطن

أدانت منظمة أمريكيون للديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين (ADHRB)، بشدة عمليات الإعدام التي نفدتها السلطات السعودية دون سابق إنذار بحق 4 سجناء سياسيين بتهم ملفقة متعلقة بالإرهاب. وبهذا ترتفع حصيلة ضحايا الإعدام منذ بداية العام 2023 إلى ما يقارب 36 شخصاً أعلنت عنهم السلطات في وقت تشهد البلاد تصعيداً في تنفيد أحكام الإعدام دون رادع.

وكانت السلطات السعودية قد نفذت، يوم أمس الثلاثاء 23 مايو، حكم الإعدام بحق الشاب أحمد علي آل البدر، كما أعدمت السلطات الاثنين 22 مايو ثلاث سجناء سياسيين وهم الشاب الحسن عيسى آل مهنا، حيدر حسن مويس ومحمد ابراهيم مويس. وقالت أمريكيون أن عائلاتهم في قلق دائم خشية أن يكون مصير جثثهم مجهولاً، كما عدد كبير من الجثامين المغيبة حتى الآن.

ورأت أمريكيون أن هذا التصعيد الذي تنتهجه السعودية في تنفيذ عمليات الإعدام الأخيرة يتنافى بشكل كبير مع ما تدّعيه من إصلاحات على المستوى الحقوقي، لا سيما أمام مجلس حقوق الإنسان ولطالما طالبت العديد من الدول وفرق الأمم المتحدة السعودية بوقف أحكام الإعدام وإلغائها.

وعلى غراره تتجه الأحداث في البحرين، فالنظام الخليفي يستمر بالاضطهاد الطائفي حيث يصاعد في سياسات الاعتقال والاحتجاز التعسفي بحق علماء الدين ويسجن آخرين بالمؤبد. ومؤخراً اعتدى حراس سجن جو بالضرب على سجناء سياسيين محكومين بالاعدام وحتى اليوم مصيرهم مجهول، مع وجود خشية جدية من أن يحذو ال خليفة حذو السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى