واشنطن

أمريكيون(ADHRB): اعتقال الشيخ علي سلمان رفض لأي إصلاحات في البحرين

Sh-Ali-Salman
من واشنطن-البحرين اليوم

إعتبرت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) إعتقال الشيخ علي سلمان بمثابة رفض لإي إصلاحات سياسية في البحرين.

وقالت المنظمة في بيان لها يوم امس الإثنين (31 مايو 2016) “بإعتقال الشيخ علي سلمان، تثبت البحرين بالدليل القاطع رفضها لأية إصلاحات سياسية في البلاد”.

وجاء هذا البيان في أعقاب تشديد محكمة الإستئناف في البحرين للحكم الصادر بحق الشيخ علي سلمان, امين عام جمعية الوفاق المعارضة ورفعه الى 9 سنوات سجن بدلا من خمس.

وكانت السلطات اعتقلت الشيخ علي سلمان في 28 ديسمبر 2015، بعد يومين من القائه خطاب إعادة انتخابه كأمين عام لجمعية الوفاق دعا فيها إلى إصلاحات سياسية سلمية. ووجهت له النيابة حينها أربعة تهم هي “التحريض علناً على بتهم التحريض على بغض طائفة وعدم الانقياد للقوانين وإهانة وزارة الداخلية وإسقاط النظام بالقوة”. في 16 يونيو 2015، حكمت عليه المحكمة الجنائية الكبرى الرابعة بالسجن 4 سنوات بعد إدانته بثلاث تهم وتبرأته من التهمة الأخيرة. حولت قضية الشيخ علي سلمان لمحكمة الاستئناف، وخلال المحاكمة دفعت النيابة العامة إلى تغليظ الحكم وإدانته بجميع التهم التي وجهت له عند اعتقاله.

واوضحت المنظمة أن محاكمته “تخللتها انتهاكات قانونية لحقه في محاكمة عادلة ومنها إستناد المحكمة الى شهادة مسؤول التحقيق الذي بنى تحقيقه على خطب وكلمات عامة للشيخ علي سلمان، ادعى انها تثبت التهم”.

واعتبرت المنظمة التهم التي وجهت للشيخ علي سلمان والأدلة التي استندت عليها المحكمة “انتهاكا صريحاً لحريته في التعبير والرأي”.

وأشارت المنظمة الى أعلان فريق الأمم المتحدة العامل للاعتقال التعسفي، والذي اعتبر فيه اعتقال الشيخ علي سلمان “تعسفياً” وطالب بالإفراج عنه فوراً. وكذلك فعل المفوض السامي لحقوق الإنسان في أكثر من بيان ومناسبة للمطالبة بالإفراج عن الشيخ علي سلمان.

كمت ودانت العديد من الحكومات اعتقال الشيخ علي سلمان وطالبت بالإفراج عنه، بما في ذلك حلفاء البحرين. فقد دعت وزارة الخارجية الأمريكية بإسقاط التهم عن الشيخ علي سلمان. كما قالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة عند الحكم عليه في 2015 بأن “الحكم الصادر بحق الشيخ علي سلمان في البحرين ضربة للتوافق السياسي وحرية التعبير. الأصوات الناقدة يجب أن لا تعاقب.”

يذكر ان منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) تنشط في مجال تعزيز ومراقبة اوضاع حقوق الإنسان في دول مجلس التعاون الخليجي عامة وفي البحرين بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى