اوروباجنيففيديو

أميركيون( ADHRB) تدعو مجلس حقوق الإنسان للضغط على سلطات البحرين لوقف سياسات التمييز ضد الشيعة

البحرين اليوم – من جنيف ..

دعت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين( ADHRB) مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة إلى الضغط على السلطات الخليفية الحاكمة في البحرين للكف عن سياسات التمييز التي تمارسها ضد المواطنين الشيعة.

جاءت الدعوة عبر كلمة ألقاها ممثل المنظمة يوسف الحوري خلال الحوار التفاعلي الجاري في المجلس تحت البند التاسع بشأن تنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان الذي يدعو لمناهضة مختلف أنواع التمييز.

ذكّرت المنظمة بأن إعلان ديربان أكد على أن التعصب الديني ضد مجموعة معينة قد يؤدي إلى منعهم من ممارسة شعائرهم الدينية بحرية وهو ما تفعله حكومة البحرين ضد المواطنين الشيعة الذين يشكلون 70% من السكان بحسب منظمة أميركيون.
ساقت المنظمة مثالا على ذلك بالقمع الممنهج الذي تمارسه السلطات للشعائر الدينية في شهر محرم كما حصل في العام الماضي. فقد استغلت السلطات جائحة كورونا للتضييق على المراسم وعمدت إلى إزالة الرايات السوداء من الشوارع كما اعتقلت العديد ممن أحيى المراسم كما أنها تنصتت على العائلات التي تحيي المناسبة داخل البيوت.

لفتت المنظمة إلى أن هذا القمع مارسته وسط تعتيم شديد وترويج بأن المراسم أقيمت في أجواء من التسامح والتعايش السلمي. ودعت المنظمة في ختام مداخلتها مجلس حقوق الإنسان إلى رصد تلك الانتهاكات وتوثيقها والضغط على حكومة البحرين لوقف سياسات التمييز الديني ضد الشيعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى