إقتصادالخليج

إيران تعلن أن صادراتها النفطية تجاوزت مليوني برميل نفطيا بعد رفع العقوبات

441_22

البحرين اليوم – (خاص)

تجاوزت صادرات النفط الإيرانية المليوني برميل يوميا بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران في يناير الماضي، بحسب ما أعلن اليوم الأحد، 3 أبريل، وزير النفط بيجان نمدار زنكنه لوكالة شانا المتخصصة في هذا المجال.

وقال زنكنه إن “الصادرات النفطية الإيرانية ومشتقاتها تجاوزت حاليا المليوني برميل يوميا” مقابل 1,75 مليون برميل يوميا قبل شهر.

وتزداد هذه الصادرات بشكل منتظم منذ دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ورفع قسم من العقوبات الدولية عن إيران. وكانت تراجعت إلى مليون برميل في اليوم في ديسمبر 2015 بسبب هذه العقوبات التي شددت عام 2012.

وأدلى الوزير بهذه التصريحات بعدما أعلنت السعودية أنها لن تُجمّد مستوى إنتاجها النفطي إلا إذا قام المنتجون الكبار، وبينهم إيران، بالمثل.

وقال ولي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان في مقابلة مع وكالة انباء بلومبرغ نُشرت الجمعة أنه “إذا وافقت جميع الدول على تجميد الإنتاج، فنحن على استعداد لذلك”، لكنه أوضح أنه “إذا قرر أحدهم زيادة الإنتاج، فلن نرفض أي فرصة” للقيام بذلك، بحسب قوله.
وأوضح أنه “إذا قررت كل البلدان، بما فيها إيران وروسيا وفنزويلا ومنظمة أوبك والمنتجون الرئيسيون تجميد الإنتاج، فسنكون واحدا منهم”.
وانخفضت أسعار النفط بشكل حاد الجمعة في نيويورك بعد تصريحات محمد بن سلمان التي اعتبرت مؤشرا سيئا بالنسبة للتوصل إلى اتفاق لتحقيق استقرار العروض بين البلدان المنتجة الرئيسية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى