الخليج

ارتفاع حصيلة ضحايا كارثة منى إلى 2236 قتيلا بحسب إحصاءات الدول.. ومعلومات عن “ظروف” سيئة للجثامين

102015393524841

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

ارتفع عدد ضحايا كارثة منى التي وقعت في 24 سبتمبر الماضي، لتصل إلى 2236 قتيلاً على الأقل، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام نشرتها الدول.

والرقم – الذي يتضاعف على نحو متزايد – يُشكل نحو ثلاثة أضعاف ما أعلنته الحكومة السعودية، والتي اكتفت بتصريح رسمي واحد حول أعداد الضحايا بعد يومين من الكارثة، حيث تحدثت عن 769 قتيلاً، من غير أن تُحدّث أرقام القتلى والمصابين والمفقودين.

إلى ذلك، أعلنت إيران بأنّ نتائج فحص “دي ان اي” للحجاج الإيرانيين المدفونين في مكة المكرمة إثر الكارثة، سيتم الإعلان عنه خلال 24 ساعة.

وبحسب ممثل السيد علي الخامنئي في شؤون الحج، السيد قاضي عسكر، فإنّ السعودية دفنت 29 حاجا إيرانياً قضوا في الكارثة “من غير ترخيص من أوليائهم”، مشيرا إلى أن إعادة جثامينهم إلى طهران “صعب جدا”.

وكشف عسكر بأن حجاجاً من دول أخرى ممن قضوا في الكارثة تم دفنهم أيضاً في مكة.

وتحدث عسكر عن “الظروف السيئة” في طريقة الاحتفاظ بالجثامين، “حيث إن نحو 900 منها كانت في ثلاجة واحدة للموتى، فيما البقية في 6 حاويات درجة حرارتها فوق صفر درجة مئوية”، ما أدى إلى تغير الملامح بشكل كبير.

وقد زار عسكر المرجع الديني الشيخ نوري همداني الذي هاجم النظام السعودي على خلفية كارثة منى، مجددا المطالبة بمتابعة هذا الملف بجدية.

ووصف همدني “آل سعود بأنهم كارثة للعالم الإسلامي”.

وانتقد همداني مواقف بعض الدول المدافع عن أداء الرياض في التعاطي مع الكارثة، مشيرا إلى نظام آل خليفة الذين “قدموا التهاني لآل سعود على نجاح موسم الحج”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى