جنيف

الأمم المتحدة تستعرض إنتهاكات حقوق الأطفال في المملكة العربية السعودية

Secretary-General Ban Ki-moon meeting with H.R.H. Prince Mohamad Bin Salman Al Saud, Deputy Crown Prince, Second Deputy Prime Minister and Minister of Defence of the Kingdom of Saudi Arabia.
Secretary-General Ban Ki-moon meeting with H.R.H. Prince Mohamad Bin Salman Al Saud, Deputy Crown Prince, Second Deputy Prime Minister and Minister of Defence of the Kingdom of Saudi Arabia.
من جنيف-البحرين اليوم

تستعرض لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل في دورتها ال 73 مطلع الأسبوع المقبل, حقوق الطفل في المللكة العربية السعودية التي تشهد إنتهاكات خطيرة لتلك الحقوق. وستستعرض اللجنة التقدم المحرز بشأن مدى تنفيذ السعودية لاتفاقية حقوق الطفل (CRC).

وفي هذا السياق قدمت منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ( ADHRB )تقييمها الخاص الى اللجنة والذي يسلط الضوء على “فشل السعودية التام في حماية حتى أبسط الحقوق الأساسية للطفل”.

وأكّدت المنظمة في تقييمها على “انعدام الحماية القانونية وشيوع الممارسات السيئة التي ترسم صورة قاتمة للمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بحقوق الطفل، على الرغم من التزاماتها بموجب اتفاقية حقوق الطفل”.

المنظمة حثّت حكومة المملكة العربية السعودية على المشاركة “البناءة “في الدورة المقبلة واتخاذ جملة من الخطوات من أجل ضمان حقوق الطفل داخل السعودية وخارج حدودها, على حد قول المنظمة.

وتتلخص توصيات المنظمة بوضع حد لجميع أشكال العقاب البدني ضد الأطفال؛ وإصدار حظر على عقوبة الإعدام، وبشكل خاص ضمان عدم إعدام القصّر أو المتهمين بارتكاب جرائم وهم قصّر,والتحقيق وبالشكل المطلوب في جميع مزاعم التعذيب ضد علي آل نمر، داود حسين المرهون وعبد الله زاهر.

كما ودعت المنظمة الحكومة السعودية الى ضمان حصول الفتيات على التعليم البدني ووضع حد لجميع أشكال التمييز ضد الفتيات؛
وتحديد سن أدنى للزواج ولضمان العقوبات المناسبة لزواج الأطفال.

وأكّدت المنظمة على ضرورة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد الأطفال على أساس الدين والتأكد من أن التعليم الديني يؤيد عدم التمييز وقيم حقوق الإنسان.

كما ودعت الى الالتزام بحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي في حرب اليمن والتوقف عن استهداف الأطفال والبنية التحتية المدنية.

يذكر أن منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ( ADHRB ) تنشط في مجال تعزيز ومراقبة حقوق الإنسان في دول مجلس التعاون الخليجي عامة وفي البحرين بشكل خاص, وتتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرا لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى