اوروبا

“الإندبندنت”: 28 صفحة سرّية قد تشعل حرباً دبلوماسية بين أمريكا والسعودية

Screenshot 2016-04-25 13.12.53
من لندن-البحرين اليوم

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا اليوم الإثنين (25 أبريل 2016) بعنوان “السعودية وهجمات الحادي عشر من سبتمبر والملفات السرية التى يمكن أن تشعل حربا ديبلوماسية”.

وأوضحت الصحيفة أن “ثمانية وعشرين صفحة سرية من تقرير يقبع بعيدا في أدراج غرفة في مبنى الكابيتول في واشنطن؛ يقع اليوم في وسط أزمة بين أمريكا والسعودية، والتي تهدد بانعكاسات شديدة وواسعة النطاق”.

وتضيف الصحيفة أن هناك مطالبات متصاعدة في الولايات المتحدة لكشف تلك الوثائق السرية المتعلقة بعلاقة السعودية بهجمات الحادي عشر من سبتمبر من العام 2011.

وتفاقمت الأزمة مع عزم المشرعين الأمريكيين سنّ قانون جديد يسمح لأسر ضحايا تلك العمليات الإرهابية برفع دعاوى أمام المحاكم الأمريكي للحصول على تعويضات. وهو الأمر الذي اعتبرته الجريدة “يهدد بحدوث تداعيات على العلاقات بين البلدين”.

وكانت السعودية هدّدت بسحب أصولها المالية من أمريكا والبالغة 750 مليار دولار في حال تم تمرير هذا التشريع.

وكان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن رفض نشر هذه الصفحات من التقرير المؤلف من 800 صفحة بحجة أن نشرها يعرض الأمن القومي الأمريكي إلى الخطر.

يذكر أن 14 انتحاريا سعودياً شاركوا في الهجمات الإرهابية عام 2011 وكشفت بعض الوثائق المسربة عن تلقيهم دعما من دبلوماسيين وأمراء سعوديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى