إقتصادالمنامة

البحرين: رفْع أسعار البنزين بنسبة تزيد عن 50%

name_main

 

المنامة – البحرين اليوم

 

أعلنت الحكومة الخليفية في البحرين اليوم الاثنين، 11 يناير، رفْعَ أسعارالبنزين بنسبة تزيد عن 50% بعد أن خفّضت الحكومة الدعم على منتجات الطاقة، وسط صعوبات تواجهها الدول المنتجة للنفط بسبب تدهور أسعار الخام في الأسواق العالمية.

وقالت الحكومة التي تمثل عائلة آل خليفة حصراً، إن “أسعار وقود البنزين الممتاز ستصبح 160 فلساً (42 سنتا اميركيا) للتر الواحد ووقود الجيد 125 فلساً (33 سنتا اميركيا) للتر الواحد، وسيتم العمل بهذه التسعيرة الجديدة اعتبارا من يوم الثلاثاء”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر خفّضت الحكومة الدعم الحكومي عن الديزل والكيروسين في أعقاب خطوات مماثلة قامت بها الدول الخليجية المجاورة.

فقد قررت السعودية في ديسمبر رفع أسعار البنزين بنسبة 50% في إطار خفض الدعم عن منتجات البترول والكهرباء والماء بعد تسجيل عجز في ميزانية 2015 بلغ 98 مليار دولار.

وقامت كلٌّ من الإمارات والكويت بخطواتٍ مماثلة.

وتعتمد الدول الخليجية بشكل كبير على دخلها من صادرات النفط، وتأثرت بشدة بسبب تدهور أسعار الخام.

وتخضع البحرين لهيمنة سعودية على المستوى السياسي والأمني والاقتصادي، وحذّر اقتصاديون من أزمة خطيرة تواجه البحرين، وسبق أنْ رفع المعارض، والخبير الاقتصادي، المعتقل إبراهيم شريف الصوت عاليا محذّرا من هذه الأزمة، وذلك فور خروجه من السجن في يونيو 2015، وذلك خلال كلمته الشهيرة التي ألقاها في تأبين الشهيد حسام الحداد في يوليو 2015م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى