الخليج

البرلمان الإيراني يصادق على الاتفاق النووي

 

طهران – البحرين اليوم

صادق البرلمان الإيراني اليوم الثلاثاء، 13 أكتوبر، على الاتفاق النووي التاريخي الموقع مع القوى العظمى في 14 يوليو بتأييد 161 صوتا ومعارضة 59 وامتناع 13 آخرين، حسبما أوردت وسائل الإعلام الرسمية.

وصوّت النواب في مجلس الشورى لصالح تطبيق الاتفاق الذي ينصّ على رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران لقاء تعهّدها عدم السعي لحيازة سلاح نووي، وأن تقلص نطاق برنامجها النووي المدني.

وقد أنهى هذا التصويت نقاشا كان صاخبا في أغلب الأحيان بين مؤيدي الاتفاق ومعارضيه المحافظين، الذين يشكلون مع ذلك أكثرية في مجلس الشورى، ويعتبرون أن الاتفاق يميل لمصلحة القوى العظمى.

ومع أن المرشد السيد علي خامنئي له الكلمة الأخيرة في الملفات الكبرى، إلا أنه أراد افساح المجال أمام مجلس الشورى لإبداء موقفه.

وحصل التصويت في مجلس الشورى بعد فشل الكونغرس الأميركي – الذي يهيمن عليه الجمهوريون المعارضون بشدة للاتفاق – في نسفه.

ولا شيء يحول الآن دون تطبيق الاتفاق من قبل جميع الأطراف، إيران والولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وسيتيح رفع العقوبات لإيران أن تنعش اقتصادها، فيما ترى القوى العظمى في الاتفاق الوسيلة لخفض التهديد النووي في منطقة تشهد كثيرا من النزاعات.

وقد أبرم الاتفاق في منتصف يوليو في فيينا بعد مفاوضات صعبة استمرت عامين تقريبا قادها عن الجانب الإيراني وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى