الخليج

السعودية: قمة كامب ديفيد ستركز على مواجهة دعم إيران للجماعات الإرهابية

عادل الجبير

 

الرياض- البحرين اليوم

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن القمة بين زعماء الدول الخليجية العربية والرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الأسبوع ستركز على “التحركات العدوانية من جانب إيران” في المنطقة.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية اليوم الثلثاء عن وزير الخارجية  قوله “نرى دعما إيرانياً لمنظمات إرهابية وتسهيلا لأعمال منظمات إرهابية لذلك سيكون التحدي هو في كيفية تنسيق الجهود الأمريكية الخليجية بشكل جماعي من أجل مواجهة هذه التحركات العدوانية من جانب إيران”.

والجبير حينما كان سفيراً لبلاد في واشنطن حتى عشرة أيام مضت، كان هو المسؤول الأرفع في بلاده الذي يهاجم إيران بشكل مباشر، إذ كان المسؤولون السعوديون وعلى رأسهم وزير الخارجية السابق سعود الفيصل يستخدمون لغة أقل حدة عند انتقاد طهران.

لكن الوزير السعودي الجديد منذ تعيينه قبل نحو عشرة أيام، لم يفوت أي مؤتمر صحافي يشارك فيه أو مقابلة لاستغلالها في شن هجوم شرس على إيران.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي قال إن “تولي شبان بلا خبرة لإدارة شؤون البلاد في السعودية هو سبب شنها حرباً على اليمن”.

وكان مجلة الفورن بوليسي ذكرت أمس، أن دول الخليج تشعر بالغضب بعد رفض الولايات المتحدة طلبها بتوقيع معاهدة دفاع مشتركة معها خلال القمة المزمع عقدها هذا الأسبوع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى