واشنطن

السناتور الأمريكي “كريس مورفي” يحمّل الوهابية مسؤولية تنامي الإرهاب في العالم

Screenshot 2016-09-20 13.28.34
من واشنطن-البحرين اليوم

دعا نواب في الكنغرس الأمريكي الى إعادة النظر في التحالف الإستراتيجي القائم بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.

وقال السناتور الديمقراطي كريس مورفي في كلمة له يوم امس الإثنين في مركز المصالح الوطنية” أود أن أقول أنه يجب علينا بعث رسائل الى السعودية مفادها أن دعمنا لهم مشروط”, واضاف” لقد حان لوقت للتساؤل عما غذا كان هذا التحالف واصح وصلب كما يدّعب الكثيرون”.

موقع “واشنطن اكزامنر” نشر مقالة يوم أمس الأثنين بهذا الخصوص بقلم “جويل جيرك” وجاء فيها أن مورفي يدعو الى وقف بيع الأسلحة الأمريكية الى السعودية على خلفية استهدافها للمدنيين في اليمن.

وحمّل السناتور مورفي السعودية مسؤولية تنامي الموجة الإرهابية في العالم وقال في هذا الصدد” إن حقيقة الأمر هي أن هناك علاقة طردية مباشرة بين كمية المال السعودي والوهابي الذي يتدفق إلى أجزاء من الكرة الأرضية وبين نجاح الإرهابيين في العثور على أفراد يلتحقون بهم للقتال في أماكن مثل أفغانستان وسوريا”.

وأضاف “أعتقد أننا سرنا في الطريق الآخر وسمحنا للسعوديين بخلق نسخة من الإسلام الذي أصبح حجر الساس للمجموعات ذاتها التي نحاربها اليوم” وأردف ” لقد طلبنا منهم التوقف, ولكن الأدلة تشير الى انهم لم يفعلوا”.

وقال كاتب المقال “إن السعودية تتبنى الوهابية وهي البديل للإسلام الذي يمجد الجهاد العنيف والالتزام الصارم بالقانون الإسلامي” وأضاف “وقد أنفقوا مليارات الدولارات من أجل تصدير هذه التعاليم الى المسلمين في جميع أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى