العالم

الصين تكشف عن زيارة جرت الأسبوع الماضي إلى السعودية وإيران لحثهما على “الهدوء وضبط النفس”

الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية
الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية

بكين – البحرين اليوم

 

دعا دبلوماسي صيني رفيع المستوى السعودية وإيران الى “الهدوء وضبط النفس” خلال زيارة قام بها إلى البلدين الأسبوع الماضي، بحسب ما أفاد بيان رسمي صادر عن الحكومة الصينية.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران خلال الشهر الجاري بعدما هاجم متظاهرون مقري بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران ومشهد احتجاجا على إعدام الشيخ نمر النمر.

ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مستقبلاً نائب وزير الخارجية الصيني في الرياض الأسبوع الماضي.
ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مستقبلاً نائب وزير الخارجية الصيني في الرياض الأسبوع الماضي.

وانعكس التوتر بين القوتين “السنية والشيعية” على كل الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، ويخشى مراقبون أن يؤثر سلبا على عملية تسوية النزاعين في سوريا واليمن.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيانين منفصلين نشرتهما على موقعها الإلكتروني إن مساعد وزير الخارجية الصيني جانغ مينغ التقى الأسبوع الماضي مسؤولين سعوديين وإيرانيين كبار خلال جولة من يومين شملت البلدين.

وقال أحد البيانين إن الدبلوماسي الصيني عبّر في السعودية عن أمله في التزام كل الأطراف الهدوء وضبط النفس وتسوية الخلافات بالحوار وبذل جهود مشتركة لدفع الوضع باتجاه الانفراج.

وأوضح البيان الثاني أنه كرر في إيران الدعوة إلى الهدوء وضبط النفس وعبّر عن الأمل في أن تعمل كل الأطراف معا لحماية السلام والاستقرار الإقليميين.

وتعتمد الصين على الشرق الأوسط للحصول على امداداتها النفطية، لكنها نأت بنفسها لفترة طويلة عن النزاعات الدبلوماسية وغيرها في المنطقة. وبدأت مؤخرا تقوم بدور أكبر لا سيما على صعيد الأزمة السورية.

واستضافت بكين الشهر الماضي اجتماعا ضم مسؤولين كبار من النظام السوري والمعارضة سعيا إلى “حل سياسي” للأزمة. واستخدمت بكين حق النقض (الفيتو) أربع مرات لمنع تبني مجلس الامن الدولي إجراءات مرتبطة بهذا النزاع، يدعو آخرها إلى تحقيق في جرائم حرب مزعومة في هذا البلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى