الخليج

العراق يرسل قوات إلى حدوده مع السعودية لمراقبة “مناورات رعد الشمال”

قوات مصرية مشاركة في مناورات "رعد الشمال".
قوات مصرية مشاركة في مناورات “رعد الشمال”.

بغداد- البحرين اليوم

أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أمس الاثنين، ممثل كتلة «ائتلاف دولة القانون» عدنان الأسدي أنه “الحكومة العراقية أرسلت قوة عسكرية كبيرة لمراقبة التحركات العسكرية قرب الحدود العراقية – السعودية»، في إشارة إلى مناورات عسكرية بدأت أول من أمس انطلقت شمال السعودية بمشاركة أكثر من 20 دولة.

وهدد الأسدي “بالرد على أي اختراق للأجواء العراقية من قبل الطائرات السعودية”، وفقاً لما نقلته وكالات أنباء.

في سياق متصل، أعلنت فصائل «الحشد الشعبي» في محافظة المثنى جنوب العراق، عن وجود ترتيبات لتنظيم استعراض عسكري موحد خلال الأيام القليلة المقبلة، للرد على المناورات السعودية ولإيصال رسالة اطمئنان لمقاتلي الحشد المنتشرين في قواطع العمليات.

وقال حازم الجياشي مدير مكتب كتائب «لواء أبو الفضل العباس» في المحافظة، في تصريح إن «مكان الاستعراض وتوقيت تنظيمه سيحدد (أمس) الاثنين في اجتماع اللجنة الأمنية العليا»، مبيناً أن «الغاية من الاستعراض هي الرد على المناورات التي تقوم بها القوات السعودية قرب الحدود العراقية”.

وأضاف الجياشي أن جميع الفصائل المنضوية ضمن»الحشد الشعبي» اتفقت على المشاركة بهذا الاستعراض بعد اجتماع عاجل عقد قبل يومين.

ونقلت “القدس العربي” عن مصادر في محافظة المثنى المجاورة للسعودية، تأكيدها “إن ميليشيات شيعية عراقية أرسلت عناصرها إلى المناطق الحدودية مع السعودية التي تشهد مناورات للتحالف الإسلامي”.

وذكرت المصادر “أن أهالي المحافظة لاحظوا هذه الأيام تحركات لبعض الميليشيات وخاصة كتائب «حزب الله»، نحو المناطق المحاذية للحدود السعودية، تشمل أرتالا من عربات ومدرعات تحمل مقاتلين من الميليشيات بينها كتائب حزب الله وترفع أعلام الحزب، ومزودة براجمات ومنصات إطلاق صواريخ كاتيوشا محمولة فوق عربات بيك أبتوجهت نحو منطقة عرعر على الحدود العراقية السعودية”.

يذكر أن مناورات «رعد الشمال» تنطلق في منطقة حفر الباطن السعودية القريبة من الحدود العراقية الجنوبية بمشاركة قوات درع الجزيرة وقوات من 20 دولة بينها مصر والأردن وباكستان وتشاد والإمارات والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف وتونس وجزر القمر وجيبوتي وعمان وقطر وماليزيا وموريتانيا وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى