واشنطن

الناشط الأردني نصير العمري: الدرك الأردني في البحرين ينشر الفكر المتطرف

Capture'l
الناشط السياسي الأردني نصير العمري

­­­

 

واشنطن – البحرين اليوم

 

اتهم الناشط السياسي الأردني، نصير العمري، النظام في الأردن بنشر “الفكر التطرف” في البحرين، من خلال إرسال قوات الدرك الأردني إلى البلاد.

وقال العمري، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، بأن “النظام في الأردن يساهم في نشر الفكر المتطرف عندما يرسل الدرك لقمع شعب البحرين بتبريرات طائفية”.

وأكدت إفادات وشهادات للمعتقلين في السجون الخليفية بأن الشرطة والضباط الأردنيين في البحرين يلجؤون عادةً للإساءة إلى المذهب الشيعي والرموز الدينية، وسجّلت إفادات سجناء سجن جو العديد من أشكال التعدي على المذهب ورموزه على لسان قوات الدرك الأردني التي قادت عملية الهجوم على سجن جو في أحداث مارس العام الماضي.

Capture

العمري أكد شيوع الخطاب التكفيري في الأردن، والذي يمثل بيئة لنقل الأفكار المذهبية إلى قوات الأمن التي يتم تصديرها إلى البحرين.

وقال “كنت أسمع بأذني الدعاء في مساجد الأردن على اليهود والنصارى والشيعة”.

يُشار إلى أن الناشط الحقوقي نبيل رجب أكّد بأن المؤسسات الأمنيّة التابعة للنظام الخليفي تمثّل بيئة حاضنة للأيديولوجيّة التكفيرية التي يؤمن بها تنظيم داعش، مشيرا إلى وجود ضباط سابقين في أجهزة النظام؛ انضموا إلى داعش وأصبحوا قيادات فيه، ومنهم تركي البنعلي، الذي يُدير ما يُسمى بالمكتب الشرعي لزعيم داعش، أبوبكر البغدادي.

وعمدت السلطات الخليفية إلى اعتقال رجب على خلفية الموقف المذكور، وجرى سجنه بضعة أشهر وملاحقته قضائياً بناءاً على ذلك.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى