واشنطن

اوباما ينقض قانون “جاستا” وترامب يصف النقض بالعار وكلينتون تؤيد القانون

Unknown
من واشنطن-البحرين اليوم

استخدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم أمس الجمعه (23 سبتمبر 2016) حق النقض”الفيتو” لرفض قانون “جاستا” أي العدالة ضد رعاة الإرهاب.

واعلن أوباما رفضه لمشروع القانون متذرعا بانه يفتح الباب واسعا امام مقاضاة الأمريكيين في الخارج. واعرب اوباما في خطابه عن تعاطفه مع عوائل ضحايا التفجيرات الإرهابية التي طالت الولايات المتحدة في سبتمبر من العام 2001.

وكان مجلسا الشيوخ والنواب الأمريكيان صوّتا لصالح مشروع القانون الذي يتيح لعوائل الضحايا, مقاضاة السعودية أمام المحاكم الأمريكية.

ومن المقرّر ان يتجاوز مجلس الشيوخ الفيتو الرئاسي عبر إعادة التصويت, حيث يصبح القانون ساري المفعول في حال تأييد ثلثي الأعضاء له.

ويسعى الرئيس الى إقناع 34 نائبا ديمقراطيا بعدم التصويت لصالح القانون.

ومن جانبه وصف المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية “دونالد ترامب” الفيتو الرئاسي بالعار واوضح بان عوائل الضحايا تستحق يوما في المحاكم.

واما المرشحة الديمقراطية هيلاري كلنتون فأعربت عن تأييدها لمشروع القانون واعلنت دعمها لجهود السناتور “شومر” في الكنغرس لتمرير المشروع, وأعلنت بانها كانت لتمضي على المشروع لو كان على مكتبها.

يذكر أن 15 ارهابيا سعوديا شارك في هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية والتي طالت مركز التجارة العالمي بنيويورك ومبنى البنتاغون, وكشفت وثائق سرية أفرج عنها مؤخرا عن تورط عدد من افراد عائلة آل سعود في تلك الهجمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى