الخليج

بعد السعودية ومصر…الإمارات تحجب موقع “العربي الجديد”

1143-270x200
من أبو ظبي-البحرين اليوم:

حجبت دولة الإمارات العربية المتحدة موقعا الكترونيا قطريا يدعى ” العربي الجديد”. وبذلك تنضم الإمارات الى كل من السعودية ومصر اللتان حجبتا الموقع سابقا.

ووفقا لمتحدث باسم “العربي الجديد” فإن الموقع عبارة عن “منتدى للنقاش المفتوح وتبادل الأفكار في منطقة الشرق الأوسط”. وأعرب المتحدث عن “الدهشة والقلق من الرقابة على شبكة الإنترنت” مشيرا إلى أن ذلك “يقوض مبادئ قناة العربي الجديد في دعم الديمقراطية وحرية الصحافة”.

ولم تعرف بالضبط أسباب حجب الموقع ,على الرغم من أن السلطات المصرية اتهمت كلا من العربي الجديد والجزيرة بالانحياز لصالح جماعة الإخوان المسلمين. والجدير بالذكر أن تقارير تشير إلى أن العربي الجديد يحظى بشعبية خاصة في كل البلدان التي تم حظره فيها .

ومن جانبها كتبت “ماغريت بيلي” في مدونة منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) قائلة إن ” هذا الحجب لموقع العربي الجديد يأتي وسط تصاعد التوتر في المنطقة، واستهداف دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بشكل متزايد للصحفيين وقمع حرية التعبير”.

وأشارت الى أنه وفي عام 2013، أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة أحكاما بالسجن لمدد طويلة بحق 69 شخصا بتهم تتعلق بأنشطة سياسية غير عنيفة. واما في السعودية فقد صدر حكم الشهر الماضي،بالسجن لمدة 15 عاما على زهير قطبي، وهو كاتب ومؤيد صريح للإصلاح السلمي،فضلا عن منعه من الكتابة والظهور في وسائل الإعلام لمدة 15 عاما أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى