الخليج

بعد لقائه حمد الخليفة في جدة.. الرئيس الأميركي يدعو لاحترام حقوق الإنسان

البحرين اليوم – من جدة ..

التقى الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة الأمن والتنمية التي عقدت في جدة بالسعودية 16 يوليو حاكم البحرين الصهيوني حمد الخليفة. ووفقا لبيان صادر من البيت الأبيض فإن بايدن أعرب عن تقدير الولايات المتحدة “للشراكة الاستراتيجية الطويلة الأمد مع البحرين ، بما في ذلك استضافتها للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية / الأسطول الخامس”. كما أشاد بايدن بعلاقات النظام الخليفي الموسعة مع “إسرائيل”.

إلا أن الرئيس الأميركي وعقب لقائه حمد ألقى كلمة في القمة شدد خلالها على أن الولايات المتحدة ستعمل دائمًا على تعزيز حقوق الإنسان والقيم المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة. وقال بايدن” إن المستقبل ستفوز به البلدان التي تطلق العنان للإمكانات الكاملة لشعوبها ، حيث يمكن للمرأة أن تمارس حقوقًا متساوية وتساهم في بناء اقتصادات أقوى ومجتمعات مرنة وجيوش أكثر حداثة وقدرة ؛ حيث يمكن للمواطنين استجواب وانتقاد قادتهم دون خوف من الانتقام”.

يذكر أن الامتعاض ظهر على وجه الحاكم الخليفي حمد لدى سماعه هذه الكلمات, فنظام حكمه واحد من أكثر الأنظمة قمعا لحرية الرأي والتعبير. ولايزال يقبع في سجون البحرين مئات سجناء الرأي الذي يقضون أحكاما متفاوتة بالسجن على خلفية مشاركتهم في الحراك الجماهيري الذي اندلع في البحرين عام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى