إقتصاد

بلومبرغ: سلطات البحرين بصدد خصخصة صناعة النفط

البحرين اليوم – اقتصاد ..

كشفت وكالة بلومبرغ الإخبارية عن أن السلطات الخليفية بصدد خصخصة صناعة النفط والغاز في البحرين. جاء في مقالة بقلم ماثيو مارتن نشرتها الشبكة أن البحرين بصدد تعيين مستشارين للمساعدة في بيع حصص في بعض أصول النفط والغاز لأجل فتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية.

وأوضح الكاتب أنه من المقرر تعيين نوجا القابضة، التي تمتلك أصول النفط والغاز في البحرين ، مستشارًا ومستشارًا ماليًا للعمل على استراتيجية وطنية للطاقة. وفي هذا الخصوص قال الرئيس التنفيذي للشركة مارك توماس في مقابلة “كل شيء مطروح على الطاولة بالنسبة لنا” ويمكن للشركة أن تنظر في بيع حصص لمستثمرين من القطاع الخاص أو طرح أسهم للجمهور.

أشارت المقالة إلى أن السلطات الخليفية تسير على خطى السعودية التي عرضت حصة في أرامكو للبيع بطرح عام أولي في عام 2019 ، ثم تبعتها ببيع حقوق التأجير لبعض خطوط الأنابيب إلى المستثمرين.

وتنتج نحو 200 ألف برميل يوميا وتمتلك شركة نوجا المملوكة للعائلة الخليفية الحاكمة شركة نفط البحرين. وأضاف توماس: ” نستغرق الأشهر الستة المقبلة لتطوير استراتيجية الطاقة الوطنية والاستراتيجية التشغيلية لنوجا ، لذلك بحلول الربع الثالث ستكون لدينا صورة واضحة للغاية عن الاتجاه الذي نريد أن نذهب إليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى