اوروبا

بيرد (BIRD) و”مؤشر الرقابة” تدينان تعذيب المدون يوسف الجمري: على المجتمع الدولي التدخل لمنع التعذيب في البحرين

 

البحرين اليوم – (خاص)

دان معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) ومنظمة “مؤشر الرقابة” تعذيب المدون البحراني يوسف الجمري وبقية النشطاء والمعارضين من قبل جهاز الأمن الوطني في البحرين.

وأشارت المنظمتان في بيان اليوم الجمعة، ٤ أغسطس ٢٠١٧م، إلى الشريط المصور الذي بثه المدون الجمري على حسابه في موقع تويتر، ووجه عبر نداءا إلى الحاكم الخليفي حمد عيسى لحمايته من التعذيب مجددا على أيدي ضباط الجهاز المذكور، وذلك بعد تعذيب وإهانات لفظية وتهديدات باغتصابه وانتهاك شرف أسرته خلال التحقيق معه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، فيما اتصل به أفراد من الجهاز بعد بثه للشريط وطلبوا منه الحضور “حالا”، إلا أن الجمري رفض ذلك، وجدد نداءه للمسؤولين في البلاد لحمايته وأسرته من خطر التعذيب.

وقالت المنظمتان في البيان بأن جهاز الأمن الوطني “مسؤول عن التعذيب والاعتداء الجنسي على عدد من المعتقلين، وبينهم المدافعة عن حقوق الإنسان (المعتقلة) ابتسام الصائغ”، وأشار البيان إلى أن الجهاز أُعيدت إليه في يناير الماضي الصلاحيات الواسعة في الاعتقال، ويرأسه طلال الخليفة، وهو خريج كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا.

وأوضح البيان بأن الجمري استُدعي للمبنى الأمني في المحرق في الأول والثاني من أغسطس الجاري، وقال بأن ذلك قد يكون على خلفية نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد نشر الجمري في ٢٠ يوليو الماضي سلسلة من التغريدات التي استعرضت ما جاء في تقرير وزارة الخارجية البريطانية حول حقوق الإنسان في البحرين، والذي تضمن انتقادات للنظام في البحرين.

وقال سين غالاغير من منطمة “مؤشر الرقابة” بأن الحكومة الخليفية في البحرين “تلجأ بشكل روتيني إلى منهج المضايقة لإسكات المدافعين عن حقوق الإنسان”، ودعا المجتمع الدولي “وخاصة المملكة المتحدة” إلى مطالبة النظام الخليفي “بمعاملة مواطنيها باحترام، وإنهاء التهديدات الانتقامية والتعذيب الصريح”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى