آية الله النمرالشيخ نمر النمرالعالم

ثلاث منظمات حقوقية تدين اعدام الشيخ النمر وترجّح زيادة زعزعة إستقرار المملكة

3logos-768x212-1
من العالم-البحرين اليوم:

دانت ثلاث منظمات حقوقية اليوم السبت (2 يناير 2016) إقدام السلطات السعودية على إعدام رجل الدين الإصلاحي الشيخ نمر باقر النمر. ودعت كل من منظمة أمريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR)-دعت- في بيانها المجتمع الدولي الى “التدخل من اجل منع المزيد من إراقة الدماء”.

ووصفت المنظمات الشيخ النمر ب” الإصلاحي والسلمي الذي تبنى نهج اللاعنف في معارضته لحكومة السعودية”. ورجّحت المنظمات الثلاث أن يؤدي إعدام النمر الى “زيادة زعزعة استقرار المملكة”. ومن جانبه قال احمد الوداعي من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية “لقد عرفنا الشيخ النمر في البحرين كاصلاحي سلمي” واضاف ” سيتم نعي خسارته في كافة انحاء العالم”.

واما الحقوقي البحراني حسين عبدالله, المدير التنفيذي لمنظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) فقد علق على اعدامه قائلا” إن اعدام الشيخ النمر ليس فقط اخطر جريمة يمكن تصورها ضد أي فرد, وانما جريمة ضد حقوق الإنسان والديمقراطية والكرامة الإنسانية”, واضاف” إستطاعت المملكة العربية السعودية إرتكاب جريمة اعدام النمر بسبب صمت المجتمع الدولي على الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

وكانت السلطات السعودية أعلنت اليوم عن تنفيذ حكم افعدام بحق 47 شخصا بتهمة الإرهاب والتحريض ضد النظام. , وتعليقا على ذلك قال أحمد الوداعي” العالم شاهد بأكمله اليوم على هذه الكارثة الإنسانية” وأضاف” إن الحكومة السعودية مخولة لقتل الأبرياء, ولكن كان من الممكن ان تكون نهاية هؤلاء الضحايا ال 47 مختلفة من دون دعم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للسعودية”.

وأعرب الحقوقي حسين عبدالله عن حزنه البالغ إزاء اعدام الشيخ النمر , وطالب المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة على “بذل كل مافي وسعهم لوضع حد لسفك الدماء غير المجدي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى