العالم

جواد ظريف يشن هجوما على “الوهابية السعودية”: سياسات مدمرة.. وتمويل الإرهاب في العالم

Screen Shot 2016-09-14 at 18.43.05

البحرين اليوم – خاص

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بأن “الوهابية السعودية” هي المسؤولة عن استهداف “المسيحيين واليهود واليزيديين والشيعة، وحتى المعتدلين السنة”.

وفي مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز، بتاريخ ١٣ سبتمبر الجاري، قال ظريف بأن السعودية تنفق المليارات من الدولارات لتصدير “الوهابية” إلى أفريقيا وآسيا، وأكد بأن أمريكا ومدنا في أوروبا بدأت “تعاني من الخطر الوهابي”، وأوضح بأن “السعوديين نجحوا حتى الآن في حمل حلفائهم على الذهاب إلى جانب حماقاتهم، سواء في سوريا أو اليمن”.

وأشار ظريف إلى السياسات “المدمرة” للسعودية في المنطقة، وتمويلها الجماعات المتطرفة، مثل جبهة النصرة، التابعة لتنظيم القاعدة، وأن آل سعود يحاولون – من خلال شركات العلاقات العامة – و”أموال النفط الملوثة” أن يحسنوا من صورة هذا التنظيم، وإظهاره وكأنه “معتدل”. ووصف ظريف “التحسينات” التي يقوم بها “المتشددون الوهابيون منذ هجمات ١١ سبتمبر” بأنها مثل “عمليات شد الوجه”، إلا أن الأيديولوجية لازالت واحدة بينهم.

كما تطرق ظريف لجهود آل سعود لإقناع الغرب بدعم سياستها “قصيرة النظر” في الهجوم على إيران، وقال إن هذه السياسة تقوم على “مفهوم خيالي مؤداه بأن عدم الاستقرار في المنطقة يمكن أن يساعد على احتواء إيران”، مشددا على أن “أسوأ أعمال العنف في المنطقة هي ناجمة عن الوهابية”، وأوضح بأن ما يجري اليوم ليس صراعا طائفيا بين السنة والشيعة، بل بين “الإسلام والوهابية.

وأضاف ظريف بأن آل سعود حاولوا استعادة الوضع بعد صدام حسين، ولكنه أكد بأن “عقارب الساعة لا يمكن أن تعود إلى الوراء”، داعيا الحكام السعوديين لتغيير سياستهم، وأن تتصالح مع الحقائق القائمة اليوم، “وأن ذلك أفضل للجميع”، بحسب تعبير ظريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى