الخليج

خلال عرض عسكري حضره روحاني.. إيران تكشف عن جزء من منظومة اس300 الروسية المضادة للصواريخ

sfd

طهران – البحرين اليوم

كشفت إيران عن قسم من تجهيزات منظومة اس-300 الروسية المضادة للصواريخ، خلال عرض عسكري اليوم الأحد، 17 أبريل، في جنوب طهران.
وتظهر الصور التي نشرتها وكالة ايسنا للأنباء خصوصا اسطوانات الصواريخ ومنظومة الرادار، خلال عرض عسكري يقام بمناسبة “يوم الجيش في جمهورية إيران الإسلامية”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين جعفر انصاري، قال الأسبوع الماضي إن روسيا نفّذت “الجزء الأول” من عقد تسليم إيران منظومة اس-300 المضادة للصواريخ.

وتوجه الولايات المتحدة واسرائيل انتقادات إلى روسيا في شأن هذا العقد، لأن منظومة اس-300 تتيح لأيران تعزيز دفاعاتها المضادة للطيران لمواجهة أي هجوم محتمل على منشآتها النووية.

وكانت إيران وروسيا أبرمتا في 2007 عقدا لتسليم منظومات اس-300، لكن موسكو علقت الصفقة في 2010، التزاما بقرار مجلس الأمن ضد البرنامج النووي الإيراني.

وفي 2015، قبيل عقد الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني، سمحت موسكو مجددا بتسليم منظومة اس-300.

وتجري الدولتان أيضا مناقشات لتسليم إيران طائرات روسية من نوع سوخوي 30، وهذا ما انتقدته واشنطن أيضا.
وقال الرئيس حسن روحاني خلال العرض إن “قوتنا العسكرية والسياسية والاقتصادية ليست موجهة ضد الدول المجاورة ودول العالم الإسلامي”.

وأضاف “عندما هدد الإرهابيون بغداد، استجابت جمهورية إيران الاسلامية نداء الشعب والجيش والحكومة في العراق، للدفاع عن بغداد والعتبات المقدسة”.
وقال روحاني “وعندما كانت دمشق مهددة، استجابت جمهورية إيران الإسلامية نداء الشعب والحكومة في سوريا”، مؤكدا استعداد إيران “للدفاع” عن أي عاصمة في العالم الإسلامي، لمواجهة تنظيم داعش وتنظيم القاعدة خصوصا.

sadsa

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى