إقتصادالخليج

دراسة اقتصادية: الوافدون في الخليج يحوّلون 100 مليار إلى بلدانهم في 2014

Capture

البحرين اليوم – (خاص)

أظهرت دراسة اقتصادية نُشرت اليوم الثلاثاء، 9 يونيو، أن الوافدين الأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي؛ حوّلوا 100 مليار دولار إلى بلدانهم في 2014، وهو ضعف المبلغ الذي حوّلوه في 2010.

ويعيش حوالى 25 مليون أجنبي في دول مجلس التعاون الخليجي الست، وهي السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عُمان والبحرين، ويوازي عددهم إجمالي عدد المواطنين الخليجيين.

وقال راغو مانداغاوتور، مدير الدراسات الاقتصادية في مؤسسة “المركز” المالية الكويتية، إن مجموع الأموال التي يحوّلها الوافدون إلى بلدانهم من الخليج ما انفك يتعاظم.

ويمثل إجمالي الأموال المحوّلة نحو 6,2% من إجمالي الناتج المحلي لدول الخليج مجتمعةً، بحسب الدراسة، وهو رقم مرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بقيمة تحويلات الأجانب في الولايات المتحدة (0,7% من إجمال الناتج المحلي) وبريطانيا (0,8%).

وتأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث قيمة التحويلات (44 مليار دولار) تليها الامارات (29 مليار) والكويت (12 مليار) وقطر (9,5 مليار).

ويتحدر معظم الأجانب في الخليج من الهند وباكستان ومصر والفيليبين وبنغلادش واندونيسيا وسريلانكا واليمن.

وتفسّر الدراسة الكم المرتفع من التحويلات؛ بطبيعة قوانين الإقامة التي تستبعد حصول الوافدين على الجنسية بما لا يشجع على الاستثمار أو الاقتناء.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى