سجن جوالمنامة

سمية رجب تحذّر في رسالة الى “بان كي مون” من القضاء على المجتمع المدني في البحرين

FullSizeRender 4
من المنامة-البحرين اليوم

وجهت سمية رجب زوجة الحقوقي البحراني المعتقل نبيل رجب خطابا الجمعة (1 يوليو 2016) الى الأمين العام لهيئة المم المتحدة إثر تدهور صحة زوجها في المعتقل.

رجب طالبت في رسالتها المجتمع الدولي بتحرك عاجل لإنقاذ رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الذي تدهورت صحته في المعتقل.

وقالت رجب في رسالتها إن السلطات “تعاقب زوجها بشكل متعمد على خلفية نشاطاته طوال السنوات الخمس الماضية.”

وأضافت “أنا واثقة من أن سلطات البحرين سوف تصدر حكما على نبيل بالسجن لسنوات عدة مالم يكن هناك ضغط دولي كبير” وأردفت ” إذا لم تشعر سلطات البحرين بوجود عواقب لأفعالها ، فإنه لن يبقى وفي وقت قريب جدا أي مجتمع مدني في البلد.”

ومن جانبه قال سيد احمد الوداعي من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية( BIRD) إن “الحبس الانفرادي لنبيل رجب يصل إلى حد التعذيب” واضاف ” إنه يعامل بقسوة لأنه تجرّأ على الكلام عندما كان شاهدا على القمع في البحرين”.

ورأى الوداعي أن السلطات تسعى لإرسال رسالة مفادها ” أن كل من يرتفع صوته سيسجن”.
وقال الوداعي ” لا يمكن للأمم المتحدة وحلفاء البحرين السماح لهذه الحكومة بالتصرف على هذا النحو المبالغ فيه من العدوانية ضد المجتمع المدني من دون ان تواجه عواقب وخيمة”.

يذكر ان سلطات آل خليفة الحاكمة في البحرين أقدمت على إعتقال الحقوقي نبيل رجب صباح يوم 13 يونيو بعد ان حاصرت قواتها منزله في بلدة بني جمرة بالقرب من العاصمة المنامة.

وأعادت السلطات توجيه إتهامات سابقة له ب “نشر الشائعات في زمن الحرب” و “إهانة هيئة نظامية” إإثر تعبيره عن رأيه في الأزمة الإنسانية في اليمن وممارسات التعذيب في سجن جو. ويواجه رجب عقوبة بالسجن تصل الى 13 عاما .

ويعاني رجب من تدهور خطير في صحته إثر وضعه في سجن انفرادي وتم نقله هذا الأسبوع الى المستشفى العسكري وقبل إعادته مرة اخرى الى السجن.

ويأتي اعتقال رجب ضمن سلسلة من الإجراءات التي أقدمت عليها السلطات مؤخرا للتضييق على المعارضة والمجتمع المدني في البحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى