اوروبا

صحيفة سويدية: تزايد الضغوط على سلمان الخليفة لمنعه من رئاسة ال”فيفا”

Screenshot 2016-02-20 10.37.44
من ستوكهولم-البحرين اليوم:

كتب “جينس لتورين” مقالا في صحيفة “داغنس نيهيتر” السويدية الواسعة الإنتشار بعنوان “الضغوط تتزايد على الشيخ سلمان: مطالبات بمنعه من خوض انتخابات الفيفا”.

وقال الكاتب إن “سلمان إبراهيم الخليفة هو واحد من أقوى المرشّحين للفوز برئاسة الفيفا خلال الإنتخابات المقبلة”، لكنه أوضح بأن الضغود الحقوقية تتزايد عليه لمنعه من خوض السباق الرئاسي.

وأشار الكاتب وبشكل خاص إلى مطالبة منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) بمنعه من المشاركة في الإنتخابات التي ستجري يوم الجمعة المقبلة 26 فبراير.
واتهمت المنظمة الإتحاد الدولي لكرة القدم بخرق القواعد الدولية عبر موافقته على ترشيح سلمان لشغل منصب رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم خلفا للسويسري سيب بلاتر.

وأوضح الكاتب بأن سلمان الخليفة متهم “بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بالتزامن مع تظاهرات الربيع العربي التي إندلعت في البحرين عام 2011” مشيرا إلى اعتقال وتعذيب أكثر من 150 رياضيا بحرانيا، عندما كان يرأس سلمان لجنة لتحديد هوية الرياضيين ممن شاركوا في الإحتجاجات.

وأشار الكاتب إلى الدعوى القضائية التي قدمتها منظمة ADHRB الى الحكومة السويسرية والتي اعتبرت فيها سماح الفيفا لسلمان بخوض السباق نحو رئاسته “انتهاكا” لضوابط حقوق الإنسان التي وردت في دليل منظمة التعاون والتنمية المتعلق بنشاط الشركات والمنظمات المتعددة الجنسية.

وأشار الكاتب أيضا إلى الإتهامات التي وجّهها معهد البحرين للحقوق والديمقراطية لسلمان بالتورط في وقف نشاطات ستة اندية رياضية ممن كان أعضاؤها نشطون في التظاهرات التي اجتاحت البحرين عام 2011.

يذكر أن انتخابات رئاسة الفيفا تجرى يوم الجمعة المقبل 26 فبراير في مدينة زيورخ السويسرية، ويتنافس فيها بالإضافة الى سلمان الأردني علي بن الحسين والسويسري جياني انفانيتو والجنوب افريقي ماكسويل، والفرنسي جيروم تشامبين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى