اوروبا

صحيفة”DN” السويدية: رعاة الفيفا مدعوّون إلى رفض سلمان ابراهيم الخليفة

Screenshot 2016-02-01 11.07.29
من ستوكهولم-البحرين اليوم:

كتب “ينس ليتورين” تقريرا في صحيفة “داغنس نيهيتر” السويدية بعنوان “رعاة الفيفا مدعوون لرفض سلمان الخليفة”.

وجاء في التقرير أن “الشيخ سلمان آل خليفة، المرشح لخلافة سيب بلاتر كرئيس للفيفا، يواجه محاولة أخرى من منظمات حقوق الإنسان لوقفه”.

الكاتب أشار إلى الرسالة التي بعثها معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) إلى الرعاة الرسميين الرئيسيين للفيفا للفت نظرهم إلى سلوك الشيخ سلمان إبان الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في البحرين عام 2011.

وأوضح الكاتب بأن الشيخ سلمان يواجه اتهامات ب”المشاركة في القاء القبض على 150 من الرياضيين الذين شاركوا في المظاهرات ضد النظام، وفي تعذيبهم في بعض الحالات”.

وأضاف “لقد تم تعيين الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم في البلاد(سلمان الخليفة)،بمنصب رئيس لجنة تولّت مهمة تشخيص الرياضيين الذين تظاهروا”.

وأضاف ” لقد نفى الشيخ تلك الإتهامات ولكن عددا من منظمات حقوق الإنسان ليست مقتنعة بذلك”.
الكاتب تطرق إلى الرسالة التي بعثها معهد البحرين للحقوق والديمقراطية إلى الرعاة الكبار للفيفا من الشركات المتعددة الجنسيات ” كوكا كولا وماكدونالدز، فيزا، أديداس، بدويايزر، غازبروم وكيا” والتي جاء فيها بأن اتحاد كرة القدم في البحرين علق نشاطات ستة أندية ل”دوافع سياسية”.

واعتبر المعهد ذلك أمرا “مخالفا للفيفا ولقواعد اللجنة الأولمبية الدولية”.

ونقل عن السيد أحمد الوداعي المدير في المعهد قوله إن “ما حدث كان فصلا مظلما في تاريخ البحرين وتجب محاسبة الشيخ سلمان على الدور الذي لعبه”.

وأضاف الكاتب بأن ذلك “ليس الجدل الوحيد” المثار حاليا حول سلمان، بل هناك اتهامات بانتهاكه للقواعد الإنتخابية للإتحاد الدولي لكرة القدم عبر “اتفاق الإتحادات الآسيوية والأفريقية على التصويت ككتلة واحدة في الإنتخابات المقبلة والتي ستجري يوم 26 فبراير الجاري”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى