العالم

عودة العلاقات بين إيران والسعودية.. واضطراب من الجانبين الأمريكي والصهيوني

البحرين اليوم – الصين ..

أفادت مصادر مطلعة (الجمعة 10 مارس)، الى أن العلاقات بين إيران والسعودية استؤنفت عقب عدة أيام من المفاوضات المكثفة بين أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ونظيره السعودي في بكين، تم التوصل خلالها إلى اتفاق لاستئناف العلاقات بين البلدين، وأعلن ذلك في حفل جرى فيه توقيع بيان مشترك بين إيران والسعودية والصين رسمياً.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أشارت ان عودة العلاقات الإيرانية السعودية، نتيجةً للوساطة الصينية، هو خسارة كبيرة ومضاعفة للمصالح الأميركية.

وأضاف التقرير انه يمكن أن يؤدي إعلان إيران والسعودية إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلى إعادة نظم كبيرة في الشرق الأوسط، معتبراً أن هذا التقارب يمثّل تحدياً جيوسياسياً للولايات المتحدة وانتصاراً للصين، التي توسّطت في المحادثات بين الخصميْن التاريخييْن.

ومن جهتها أعربت صحيفة عبرية، ان اتفاق استئناف العلاقات بين الرياض وطهران، يعتبر بمثابة “بصقة” في وجه تل أبيب. وأضافت الصحيفة أن هذا الاتفاق يمكن أن يلحق ضرراً شديداً بالجهود المبذولة لتوسيع اتفاقيات إبراهيم لتشمل السعودية، التي بدا أنها أصبحت مقتنعة أن إسرائيل لا تملك حاليا خيارا عسكريا موثوقا ضد إيران وقررت التهدئة والتوصل إلى تفاهم مع الجمهورية الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى