الخليج

فرانس برس: إعدام 47 شخصا مدانين بالإرهاب في السعودية

333

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان إعدام 47شخصا أدينوا “بالإرهاب” بينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر أحد وجوه المعارضة للسلطات السعودية.

أما علي النمر ابن شقيق الشيخ نمر باقر النمر، الذي كان قاصرا عند توقيفه فليس بين الذين تم اعدامهم.

والشيخ نمر النمر (56عاما) أحد أشد منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية، كان من أهم شخصيات الاحتجاجات في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الاقلية الشيعية في 2011. وتشكو هذه المجموعة من التهميش في المملكة التي تضم غالبية سنية

وقد حكم عليه بالإعدام في اكتوبر 2014. وتتهم السلطات النمر بقيادة احتجاجات في المنطقة الشرقية حيث تقطن الأقلية الشيعية و”إشعال الفتنة الطائفية” و”الخروج على ولي الأمر” وغيرها من التهم.

وكان توقيفه في يوليو 2012تم في أجواء من التوتر وقتل اثنان من مؤيديه خلال التظاهرات التي نجمت عن ذلك.

وحذرت إيران القوة الشيعية التي تقيم علاقات متوترة مع السعودية، المملكة مرات عدة من إعدام رجل الدين الشيعي.

وبين الذين تم إعدامهم السبت أيضا محكومون بعمليات أسفرت عن سقوط قتلى تبناها تنظيم القاعدة في 2003و2004وبينهم مصري وتشادي.

وتضم اللائحة أيضا فارس آل شويل الذي كانت وسائل اعلام سعودية قدمته على أنه رجل دين في تنظيم القاعدة في المملكة حيث أوقف في اغسطس 2004.

وكان فرع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية حذر في الأول من ديسمبر السعودية من إعدام عدد من المحكومين بتهم الإرهاب والانتماء إليه.

وقال التنظيم في بيان تداولته حسابات مؤيدة للجهاديين على مواقع التواصل الاجتماعي “تبادر إلى مسامعنا في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب نبأ الإعدامات التي تنوي حكومة آل سعود تنفيذها في أسرانا المجاهدين من أهل السنة في سجونها”.

وأضاف “أنّا نعاهد الله ان دماءنا دون دماء اسرانا وان دماءهم الطاهرة لن تجف قبل ان تسفك دماء عسكر آل سعود، ونعاهد الله ان العيش لن يطيب دون النيل من رقاب حكم آل سعود”. وتعهد البيان “اننا لن نخذلكم يا اسرانا حتى يتم فكاكم”.

وهي أول أحكام بالإعدام تنفذ في 2016في المملكة المحافظة المتشددة التي نفذت عقوبة الإعدام في 153شخصا العام الماضي، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى