آية الله النمرالخليج

فرانس برس: مئات الشيعة يحتشدون في السعودية تضامنا مع ناشطين محكومين بالإعدام

photo_2015-12-05_11-31-12

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

احتشد مئات من الشيعة السعوديين في شرق السعودية، أمس الجمعة 4 ديسمبر، دعما لناشطين يواجهون عقوبات إعدام، خوفا من أن يكون تنفيذها وشيكا، بحسب ما أفاد شاهد.

وهذا هو الأسبوع الثاني على التوالي الذي يتجمع عدد كبير من الشيعة تضامنا مع الشيخ نمر النمر وسجناء آخرين محكوم عليهم بالإعدام.

ووفقا لناشطين، فإن الشيخ النمر وهو بين ثلاثة من الشيعة كانوا قاصرين عندما اعتقلوا في اعقاب التظاهرات التي بدأت العام 2011 في شرق السعودية حيث الأقلية الشيعية في البلاد.

وقد استنفدوا جميع الطعون ضد أحكام الإعدام الصادرة بحقهم.

وكان الشيخ النمر يقف وراء الاحتجاجات التي تطورت إلى المطالبة بالمساواة في المملكة ذات الأكثرية السنية، حيث يشتكي العديد من الشيعة من التهميش.

وقال حسين النمر، الذي لا تربطه أي علاقة بالشيخ النمر، إن هذه الوقفة التي جرت خلال صلاة الجمعة في منطقة القطيف شرق المملكة هي “لإظهار التضامن مع الشيخ نمر وبقية المعتقلين”.

وقُدر عدد المشاركين بين 600 و700 شخص، مشيرا إلى أنهم رفعوا صورا للشيخ المعتقل.

وأضاف حسين النمر أن التجمع “كان كبيرا”. وجرى تجمع ممائل الأسبوع الماضي في بلدة العوامية في المنطقة الشرقية.

وكانت منظمة العفو الدولية أعربت في بيان نهاية نوفمبر عن القلق بشأن الإعدام الوشيك لأكثر من 50 سجينا، وفقا لمعلومات تلقتها من وسائل إعلام قريبة من السلطات السعودية.

وأكدت المنظمة غير الحكومية أن الشيخ نمر النمر، والشباب الثلاثة الشيعة وبينهم علي النمر وناشطان آخران من الشيعة قد دينوا “بشكل واضح خلال محاكمات جائرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى