العالم

فرانس برس: (ملك) البحرين يؤكد دعم بلاده لمبادرة السيسي بإنشاء قوة عربية مشتركة

4201626205642353زيارة-ملك-البحرين-لمصر----(10)

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

 

أكد (الحاكم الخليفي) في البحرين، حمد عيسى الخليفة، اليوم الثلاثاء 26 أبريل، دعم بلاده لمبادرة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بإنشاء قوة عربية مشتركة، فيما شدد الأخير على أن “مصر القوية ستظل سندا لأشقائها” العرب.
وقال حمد – الذي وصل إلى القاهرة بعد الظهر في زيارة لمصر تستغرق يومين، في مؤتمر صحافي مشترك مع السيسي “نؤكد على مساندة البحرين لمبادرتكم بتشكيل قوة عسكرية عربية لدرء الأخطار التي تواجهنا جميعا”، بحسب تعبيره.

وأكد “أهمية تكثيف تعاوننا العسكري تعزيزا للأمن والاستقرار في المنطقة ككل التي تواجه انتشار الإرهاب والتطرف بسبب انهيار الدولة الوطنية” في عدد من بلدانها، وفق قوله.
وتعهّد حمد، بعد أن شهد مع الرئيس المصري توقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات عدة، بأن “تسخر بلاده كل امكانياتها السياسية والاقتصادية والتجارية لخدمة مصر الشقيقة”، كما زعِم في كلمته خلال المؤتمر الصحافي.
وكان السيسي دعا إلى تشكيل قوة عربية مشتركة، وأُقُرّ اقتراحه في القمة العربية السنوية في مارس 2015، إلا أن مبادرة الرئيس المصري ظلت حبرا على ورق منذ ذلك الحين، رغم اجتماعات عدة عقدتها الجامعة العربية لوضعها موضع التنفيذ.

ولكن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أعلن أثناء زيارة للقاهرة في العاشر من أبريل الماضي أن القاهرة والرياض “تعملان سويا للمضي قدما في إنشاء القوة العربية المشتركة”، في إشارة إلى إحياء مبادرة السيسي.

من جهته أكد الرئيس المصري في المؤتمر الصحافي مع حمد أن “مصر القوية ستظل سندا لأشقائها العرب”، بحسب قوله.
وتعد دول الخليج أبرز داعم للسيسي منذ إطاحته الرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو 2013، في وقت كان لا يزال السيسي وزيرا للدفاع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى