سجن جوالمنامة

معتقلو الحوض الجاف يواصلون الإضراب المفتوح وسط تضامني شعبي وحقوقي

lvl220121203082529

 

المنامة – البحرين اليوم

 

يمضى اليوم الخميس، 25 فبراير، أكثر من أسبوع على بدء معتقلي سجن الحوض الجاف إضرابهم المفتوح على الطعام، احتجاجا على سياسة السلطات في المعاملة السيئة و”الحط من كرامة المعتقلين وعوائلهم”.

الإضراب الذي انتقل مختلف عنابر السجن؛ جاء بعض رفض السجناء وأهاليهم للحاجز الزجاجي الذي يعزل بين السجناء وعوائلهم أثناء الزيارة، ويحرمهم من المصافحة والتلاقي المباشر.

وقال نشطاء بأن عددا متزايداً من السجناء سقط بسبب الإرهاق وانخفاض السكر جراء الإضراب. وهناك خشية على حياة بعضهم، في ظل تجاهل السلطات حتى الآن للمطالب المرفوعة. فيما نفذ أمس عوائل السجناء اعتصاما أمام “المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان” (التابعة للسلطات) للتضامن مع أبنائهم وتأكيدا على مطالبهم.

CcEpy9FUcAA3I_Q

وخرجت تظاهرات اليوم تضامنا مع السجناء، ورفع المواطنون لافتات عبّرت عن الاستنكار لحرمان السجناء من أبسط حقوقهم، منددين بالانتهاكات التي يتعرضون لها.

وامتنع عدد كبير من السجناء من الخروج للزيارة خلال هذا الأسبوع، رفضا لسياسة إدارة السجن بشأن الحاجز الزجاجي، حيث تسعى السلطات لغلق “الفتحات” الموجودة في الحاجز، ليتم التواصل بين السجناء وعوائلهم عبر سماعة الهاتف فقط.

وندد نشطاء حقوقيون بهذه الإجراءات ضد السجناء، وأكدوا تعارضها مع المواثيق الدولية، فيما أُطلقت حملات إعلامية للتضامن مع السجناء وأهاليهم.

وفيما تقترب ذكرى أحداث سجن جو التي اندلعت في 10 مارس من العام الماضي، والتي شهدت “انتفاضة” ووجهت بعقاب جماعي “غير مسبوق”؛ فإن مراقبين يشيرون إلى أن إضراب سجناء الحوض الجاف، ومع إصرار السجناء على المواصلة فيه، سيكون له أثره في كشف حقيقة الانتهاكات التي تمارسها السلطات داخل السجون، ولاسيما مع وجود مكتب لمنظمة الصليب الأحمر الدولي في البحرين، ومع قرب انطلاق أعمال الدورة 31 لاجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حيث يُشارك التحالف الحقوقي البحراني والداعم له في الاجتماعات، ويعقد سلسلة من الفعاليات حول الملف الحقوقي البحراني، إضافة إلى كلمات تُلقى خلال اجتماعات المجلس.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى