العالم

منظمات حقوقية تدعو الى تحقيق أممي في ظروف إستشهاد حسن الحايكي

Screenshot 2016-08-02 15.29.42
من العالم-البحرين اليوم

دعت 5 منظمات حقوقية سلطات البحرين الى إجراء تحقيق “مستقل ومحايد” في ظروف استشهاد الشاب البحراني حسن الحايكي.

ودعت المنظمات في بيان صدر عنها يوم أمس الإثنين ( 1 أغسطس 2016) حكومة البحرين الى ” البدء فورا بإجراء تحقيق مستقل ونزيه في ظروف وفاة المعتقل حسن جاسم الحايكي البالغ من العمر 35 عاما, وسط مزاعم ذات مصداقية بشأن تعذيبه”.

وطالبت المنظمات الحقوقية ب”بملاحقة ومحاسبة كل من تسبب بوفاة الحايكي”. واوضحت المنظمات بان إدعاءات التعذيب هذه ” تثير المزيد من المخاوف بشأن عدم قدرة مكتب المظالم في الداخلية, ولجنة الأسرى و حقوق المعتقلين (PDRC) على منع الانتهاكات المستمرة في مراكز الاحتجاز في البحرين”.

وكانت السلطات إدّعت يوم الأحد الماضي “وفاة” الحايكي في مسشتفى السلمانية الطبي.
واعتقل الحايكي يوم 4 يوليو واتهمته السلطات بالتورط في تفجير مزعوم في منطقة العكر. وأفاد الحايكي بتعرضه الى التعذيب أثناء اعتقاله.

وقالت المنظمات “يجب على حكومة البحرين الالتزام باحترام الحق في الحياة المنصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وأضافت ” إن الانعدام التام للإجراءات القانونية الواجبة أثناء اعتقال واحتجاز الحايكي, جنبا إلى جنب مع الحرمان من الحق في محاكمة عادلة وادعاءات التعذيب، تثير مخاوف جدية حول سبب وفاته”.

وأوضحت بأنه ذلك يذكّرنا بخمس حالات وفاة تحت التعذيب وثقتها اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق. واعتقلت السلطات كل من يتطرق الى ممارسات التعذيب في السجون ومن هؤلاء رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان , نبيل رجب.

ودعت المنظمات سلطات البحرين الى “السماح بزيارة فورية لمقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب لإجراء تحقيق نزيه في ظروف استشهاد الحايكي, وملاحقة ومحاسبة أي شخص تثبت مسؤوليته عن سوء المعاملة أو التعذيب، بما في ذلك أولئك الذين أذنوا أو أشرفوا على هذه الانتهاكات.

المنظمات الموقّعة:

أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB)

مركز البحرين لحقوق الإنسان (BCHR)

معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD)

المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR)

منظمة العدالة من أجل حقوق الإنسان(JHRO)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى