العالم

منظمات حقوقية تطالب سلطات البحرين بالإفراج الفوري عن نبيل رجب

Screenshot 2016-06-13 16.17.55
من العالم-البحرين اليوم

طالبت 6 منظمات حقوقية بالإفراج الفوري عن الحقوقي البحراني البارز نبيل رجب. وأصدرت كل من:
منظمة امريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية(BIRD) ومركز البحرين لحقوق الإنسان(BCHR) والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان(ECDHR) ومنظمة العدالة وحقوق الإنسان(JOHR) ومركز الخليج لحقوق الإنسان , (أصدرت ) بيانا الإثنين (6 يونيو 2016) دعت فيه سلطات البحرين الى الإفراج الفوري عن رئيس مركز البحرين عن حقوق الإنسان نبيل رجب.

ودانت المنظمات الموقّعة على البيان اعتقال نبيل رجب وأكّدت على حق جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في العمل بحرية العمل داخل بلدانهم.

واوضحت المنظمات بان اعتقال رجب يأتي في وقت أجبرت فيه السلطات الناشطة زينب الخواجة على مغادرة البحرين, كما وانه جاء بالتزامن مع إنطلاق أعمال الدورة 32 لمجلس حقوق الإنسان.

واعتبرت المنظمات القبض على نبيل رجب ونفي زينب الخواجة يمثل محاولة فاعلة لإسكات من المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين. كما وأشارت الى إقدام السلطات يوم امس على منع ستة ناشطين حقوقيين من السفر الى جنيف للمشاركة في الدورة 32 لمجلس حقوق الإنسان.

وقالت المنظمات ” ندين بأشد العبارات محاولة حكومة البحرين إسكات المجتمع المدني والقيود المفروضة على حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع والتنقل، والتي ترسل إشارات على استمرار انتهاكات حقوق الإنسان بصورة منتظمة”.

واعتبرت المنظمات اعتقال رجب المتكرر “إنتهاك لحقه في حرية التعبير وتكوين الجمعيات، والتي تحميها المادتين 19 و 22 من البروتوكول الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي انضمت البحرين إلى عام 2006”.

ودعا الموقعون على البيان سلطات البحرين الى “الإفراج الفوري عن نبيل رجب وإسقاط جميع التهم عنه ورفع حظر السفر المفروض عليه”.

كما ودعت السلطات الى السماح لجميع المدافعين عن حقوق الإنسان، بما في ذلك زينب الخواجة، نبيل رجب وعبد الهادي الخواجة، للعيش والعمل في بلدهم دون قيود جائرة على حقوقهم في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير .

كما وطالبت بالإفراج عن جميع سجناء الرأي والسجناء السياسيين, والسماح بزيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة حول حرية الرأي والتعبير الى البحرين, والى إلغاء جميع القيود القانونية المفروضة على المجتمع المدني.

كما ودعت مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى إدانة انتهاك البحرين لحرية حركة مجتمعها المدني، الذين منعوا من السفر إلى جلسة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في جنيف هذا الأسبوع.

وكذلك وقف جميع برامج التعاون التقني المستمرة مع البحرين حتى يحين الوقت الذي تكون فيه الحماية المناسبة للمشاركين المجتمع المدني مضمونة على نحو فعال.

كما وطالبت الدول الأعضاء في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بإذارة المخاوف حول انتهاكات البحرين لحقوق المجتمع المدني في البيانات الفردية الخاصة بالبند 4 , ومواصلة التعاون التقني مع حكومة البحرين عندما يتم استيفاء الشروط الموضوعية.

ودعت حكومات المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إلى الدعوة فورا للإفراج غير المشروط عن نبيل رجب ووضع حد للقيود المفروضة على المجتمع المدني, وتعليق برامج المساعدة التقنية الى حين الغائها القيود القانونية المفروضة على المجتمع المدني, ووقف جميع مبيعات الأسلحة إلى البحرين.

يذكر ان سلطات البحرين أقدمت فجر اليوم الإثنين على إعتقال الحقوقي البحراني البارز نبيل رجب, رئيس مركوز البحرين لحقوق الإنسان ودون توجيه أي تهمة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى