واشنطن

منظمة أمريكيون تتناول قصة المعتقل محمد خاتم ضمن ملفات الإضطهاد

البحرين اليوم – واشنطن ..

أفادت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان، الخميس 16 مارس، ان الشاب محمد عبدعلي خاتم قد اعتقل من منزله عام 2015 من دون مذكرة قضائية واتُّهم بالكثير من القضايا وتعرَّض للتعذيب والمحاكمة الجائرة وانتهاكات حقوق الإنسان ويقضي عقوبته حاليا في سجن جو.

وقالت المنظمة ان الشرطة لاحقت السجين خاتم بسبب مشاركته في مظاهرات واحتجاجات سلمية، وخلال اعتقاله وقع وكسر يده فضربه الضباط عليها ونُقل إلى مستشفى عسكري وخضع لعملية جراحية، حيث أُطلق سراحه لكن عائلته لم تستلم من السلطات أي تقرير عن حالته الصحية.

وبعدها اتُّهمت السلطات القضائية السجين خاتم بخمس قضايا بما في ذلك التجمّع غير القانوني والشغب والاعتداء على أفراد الأمن وتصنيع متفجرات مزيّفة وقطع الطرقات وحرق الإطارات وإهانة القاضي خلال المحاكمة عبر الامتناع عن الوقوف عند دخوله، وفي 5 أيار 2015، بلغ مجموع سنوات سجنه 16 عاماً و 6 أشهر و 10 أيام، حينها أُجبر على الإعتراف لأنه لم يستطع وأهله تعيين محامٍ، لذا ملأَ ملف الاستئناف لقضية تصنيع المتفجرات فانخفضت سنوات السجن لتصل إلى 14 سنة.

وأكدت أمريكيون ان اعتقال محمد من دون مذكرة وتعذيبه، أفعال تخالف الاتفاقيات التي انضمت إليها ‎البحرين كاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة والعهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية.

وطالبت المنظمة ‎السلطات الخليفية باحترام التزاماتها بالمعاهدات الدولية وإطلاق سراح محمد عبدعلي خاتم فوراً الذي حرم من حقه في محاكمة عادلة والإفراج عن جميع السجناء السياسيين من دون قيد أو شرط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى