حكايات الضحاياواشنطن

منظمة أمريكيون: ملفات الاضطهاد: 7 أشهر من العزل يقضيها المعتقل عمار عبدالله في سجون آل خليفة

البحرين اليوم – واشنطن ..

أصدرت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين (ADHRB) ، الخميس 2 مارس، حالة جديدة ضمن ملفات الاضطهاد وهي قضية المعتقل عمار عبد الغني عبدالله الذي اعتقل عام 2017 بدون إذن قضائي وتعرض لعدة انتهاكات والتعذيب والمحاكمة الجائرة في سجن جو، ولا يزال منذ أغسطس 2022 حتى الآن هو و 13 فرداً من زملائه في السجن محتجزون في العزل ويتعرضون للمزيد من الانتهاكات.

قالت المنظمة أن عمار قد اعتقل لمدة 6 أشهر عام 2014 وكان لا يزال في الإعدادية. في 26 يونيو 2017 اعتُقل في منطقة السنابس بعد ملاحقته من قبل قوات الأمن ووزارة الداخلية وتعرّض للاختفاء القسري ولم تعلم عائلته عنه شيئا إلا بعد اتصاله بهم وإخبارهم بعد يومين.

وأضافت أنه تعرض للضرب والتعذيب النفسي والجسدي بعد التحقيق معه في مديرية التحقيقات الجنائية ولم يخبر عائلته بذلك واحتُجز في الحبس الإنفرادي بعد نقله إلى سجن الحوض الجاف، لم يكن لديه محامٍ ومُنع من حضور المحاكمة والطعن بالأدلة المقدمة ضده.

وأردفت ADHRB أن السجين عمار أصيب بفيروس كورونا في فبراير 2022. اتَّصل بعائلته أكثر من سبع سجناء لإخبارهم أنه ليس بخير، كما أنه احتُجز في سجن انفرادي لوقتٍ طويل بعد جدال عنيف مع شرطي في السجن لأنه طلب الاتصال بعائلته، وبعدها نُقل إلى مبنى العزل في 10 أغسطس 2022، نقله ضباط بملابس مدنية وتعرض عمار والسجناء الذين معه للكثير من الإنتهاكات في سجنهم الإنفرادي كما أنهم قيَّدوا أيديهم لأسبوع على التوالي ومُنعوا من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ألغت السلطات جميع الزيارات للسجناء ال 14 في 5 سبتمبر 2022 وتعرَّضوا للعنف الشديد ونُقل 4 منهم بحالة حرجة إلى مستشفى القلعة وكاد بعضهم أن يفارق الحياة وقام بعض منهم بإرسال رسائل استغاثة صوتية للجميع لمساعدتهم وانقاذهم من الموت.

وذكرت أمريكيون أن الأخير نقل في 12 سبتمبر 2022 من السجن الإنفرادي إلى زنزانته بعد تدهور حالته الصحية، عُرض على الطبيب ولم يتلقَّ أي علاج. في 21 سبتمبر نفذت السلطات عقوبة السجن الإنفرادي على السجناء ال 14 وحكمت المحكمة عليه بالسجن 7 سنوات إضافية.

وأشارت المنظمة الحقوقية أن اعتقال عمار دون مذكرة وتعذيبه وإخضاعه لمحاكمة جائرة كلها أفعال تخالف الاتفاقيات التي إنضمت إليها البحرين مثل اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة CAT والعهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية ICCPR. بالإضافة إلى ذلك، إنّ الانتهاكات التي تعرض لها عمار والتي لا تحصى كاحتجازه في سجن انفرادي وتجاهل حاجته للرعاية الصحية تعد انتهاكا القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيسلون مانديلا).

وفي ختام مقالها طالبت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ADHRB السلطات الحاكمة في البحرين باطلاق سراح عمار فوراً الذي حرم من حقه في محاكمة عادلة وحقوق إجراءات التقاضي السليمة، والتحقيق بالادعاءات المتعلقة بالتعذيب وسوء المعاملة التي تعرض لها السجناء الـ 14 ومحاكمة مرتكبيها. بالإضافة إلى ذلك، تطالب المنظمة السلطات المعنية بإنهاء عقوبة السجن الانفرادي للسجناء الـ 14، من ضمنهم عمار، ومنحهم حقوقهم، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى