واشنطن

منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية(ADHRB): عيوب في هيكلية المؤسسة “الحكومية” لحقوق الإنسان في البحرين تحدّ من فاعليتها

Unknown

من واشنطن-البحرين اليوم:

كتب “تايلر براي” من منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) في مدونة المنظمة مشيرا إلى أن “العيوب الهيكلية في بنية المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين تؤثر في كتابة تقريرها السنوية حول أوضاع حقوق الإنسان في البحرين”.

وأشار الكاتب إلى ردّة فعل جمعية الوفاق المعارضة على تقرير المؤسسة السنوي، إذ أعربت الجمعية عن “خيبة أمل عميقة” إزاء محتوى التقرير السنوي للمؤسسة”.

ووصفت الجمعية التقرير ب “البعيد عن الواقع” وبأنه “تجاهل العديد من الانتهاكات الصارخة التي تحدث في البحرين”.

الكاتب أشار إلى أن السلطات أنشأت المؤسسة استجابة لتوصية تقدمت بها اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في عام 2011.

وكانت اللجنة أوصت بإنشاء هيئة مستقلة دائمة للنظر في شكاوى التعذيب وسوء المعاملة والاستخدام المفرط للقوة، أو غيرها من الانتهاكات.

لكن منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) وجدت في تقرير لها وجود “عيوب هيكلية في بنية المؤسسة مما يجعل من الصعب تحقيقها وبنجاح في ادعاءات سوء المعاملة”.

وأوضحت المنظمة أن “المؤسسة تفتقر إلى الاستقلالية لأن حكومة البحرين تعين أعضاءها، كما وأن المؤسسة غير قادرة على تنفيذ أي من قراراتها”.

وأما بشأن برنامج تقديم الشكاوى فأوضحت المنظمة بأنه “لا يتناسب مع احتياجات ضحايا التعذيب وسوء المعاملة”.

وأشارت إلى أن المؤسسة “تابعة إلى وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة والتي تجاهلت مرارا وتكرارا تقارير عن التعذيب وسوء المعاملة “.

وأكدت المنظمة على أن “عدم حيادية المؤسسة عدم قدرتها وبنجاح على متابعة وملاحقة هذه الادعاءات، يحد من قدرتها على مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في البحرين”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى