الخليج

منظمة أمريكيون(ADHRB): إضراب عمال النفط في الكويت مؤشر على تأثر العمال المهاجرين بالأزمة الإقتصادية

Kuwait-oil-strike-photo-270x200
من الكويت-البحرين اليوم

 

سلّطت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) الضوء على حقوق العمال في دولة الكويت في ظل حالة الركود الإقتصادي التي تمر بها المنطقة.

وتطرقت المنظمة في تقرير لها على مدونتها إلى الإضراب الأخير الذي أعلنه الآلاف من العاملين في صناعة النفط في البلاد أواسط شهر أبريل الجاري، إحتجاجا على تدني الأجور وتأخر دفعها.

واعتبرت المنظمة أن ذلك الإضراب “مؤشر على مدى إنخفاض” أجور العاملين في هذا القطاع ولاسيما المهاجين منهم.

ورأت أن العمال المهاجرين العاملين في قطاعات البناء والخدمات هم أول من يتأثر بالأزمة الاقتصادية الحالية في الخليج نتيجة لانخفاض أسعار النفط.

وأوضحت المنظمة أن الكويت وبالرغم من مصادقتها على سبع اتفاقيات أساسية لمنظمة العمل الدولية حول حقوق العمال؛ لكن العمال المهاجرين لازالوا محرومين من حقوقهم، ومنها حق التصويت او الترشيح في النقابات العمالية.

ورأت أن السبب وراء ذلك يكمن في نظام الكفالة الذي وصفته ب”المثير للجدل”.

وأكّدت المنظمة على أن الحق في الإضراب وتشكيل النقابات ” حق أساسي لجميع العمال”، واعتبرته يتيح للعمال “القدرة على التعبير عن المظالم وطلب التعويضات”.

واعتبرت المنظمة أن إضراب عمال النفط في الكويت يظهر أن ” العمال ذوي الاجر المتدني، العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي تأثّروا بشكل غير متناسب جراء الأزمة الاقتصادية الواسعة النطاق الخليج”.

يذكر أن نحو 6000 من العاملين في صناعة النفط الكويتية أعلنوا يوم 17 أبريل إضرابا عن العمل احتجاجا على تأخر الحكومة في دفع مستحقاتهم، وتقليص منافعهم. وقد حركت السلطات وحدات عسكرية خاصة نحو المنشآت النفطية وتبعها إنهاء العمال لإضرابهم في 19 من أبريل الجاري.

وتنشط منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين في مجال تعزيز حقوق الإنسان في منطقة الخليج عامة وفي البحرين بشكل خاص، ويرأسها الحقوقي البحراني حسين عبدالله وتتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرا لها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى