العالم

منظمّات دولية تطالب برفع الحصار المفروض على بلدة الدراز في البحرين

Screenshot 2016-07-14 13.41.55
من العالم -البحرين اليوم

طالبت عدة منظمات حقوقية السلطات الحاكمة في البحرين برفع الحصار المفروض على بلدة الدراز.
وأصدرت 5 منظمات حقوقية بيانا الثلاثاء (13 يوليو 2016) طالبت فيه برفع الحصار المفروض على البلدة منذ أن أسقطت السلطات الجنسية عن آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم.

ودان كل من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية(BIRD) وأمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) ومركز البحرين لحقوق الإنسان(BCHR) والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان(ECDHR) وعدالة وحقوق الإنسان (JOHR) -دانت- وبشكل “قاطع العقاب الجماعي للبلدة بأكملها في أعقاب القرار الظالم لحكومة البحرين بتجريد الشيخ قاسم من جنسيته”.

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان “بوضع حد فوري للحصار المفروض على بلدة الدراز، والسماح بحرية التنقل لجميع الأشخاص الذين يرغبون في الدخول والخروج من القرية, ووضع حد فوري لانقطاع الانترنت ليلا، والسماح للناس بالتعبير عن آرائهم بحرية على الانترنت, ووضع حد فوري لجميع القيود المفروضة على حرية التجمع وتكوين الجمعيات في الدراز والسماح للناس بالتعبير عن آرائهم بشكل سلمي, وإعادة الجنسية الى الشيخ عيسى قاسم والى جميع المواطنين الذين ألغيت جنسيتهم بشكل غير عادل”.

وكانت السلطات الحاكمة في البحرين أسقطت في يوم 20 يونيو الماضي جنسية الشيخ عيسى قاسم، الزعيم الروحي للشيعية في البحرين, وردا على ذلك، بدأ مئات من المتظاهرين اعتصاما سلميا في قرية الدراز, ومنذ ذلك الحين، تتعرض البلدة إلى حصار غير مسبوق.

واعتبرت المنظمات حصار الدراز إنتهاكا لحق المواطنين في حرية الرأي والتعبير، والتجمع، والحركة .
ومما يجدر ذكره ان الدراز تقع في الشمال الغربي من جزيرة البحرين ويقدر عدد سكانها بين 20 و 30 ألف شخص.

وتفرض السلطات قيودا على حركة الأشخاص من وإلى البلدة ويتعرض الأفراد الى التفتيش , وتفرض السلطات كذلك قيودا على استخدام شبكة المعلومات, فيما تشهد البلده إنقطاعا ملحوظا للتيار الكهربائي, الأمر الذي أثر سلبا على الأعمال التجارية في القرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى