الخليج

موقع أمريكي: اتفاق مشترك بين تل أبيب والرياض لإدارة البحر الأحمر.. ونشر أسماء ضباط سعوديين تدربوا بإسرائيل

ZXZX

واشنطن – البحرين اليوم

قال موقع أميركي يُعني بقدامى المحاربين الأمريكيين، بأن السعودية وإسرائيل عملا على تشكيل قوة مشتركة لإدارة البحر الأحمر منذ عامين.

وبحسب موقع (في تي:VeteransTodayNetwork) فإن وثائق سريّة سرّبها مسؤول عسكري، وصفه ب”رفيع المستوى” وعلى صلة بحزب اليسار الإسرائيلي (ميرتس)، تشير إلى إبرام مذكرة تفاهم في عام 2014 بين تل أبيب والرياض حول التعاون العسكري المشترك في البحر الأحمر.

وبحسب الاتفاق، فقد خلص الجانبان إلى التفاهم على الإدارة المشتركة لباب المندب، ومضيق خليج عدن، وقناة السويس أيضاً.

 

وبحسب المعلومات المنشورة، فإن إسرائيل أقامت دورة تدريبية لعدد من الضباط السعوديين في قاعدة البولونيوم بميناء حيفا عام 2015م.

وأضافت بأن إسرائيل والسعودية اتفاقا على تشكيل فريق عمليات مشتركة في جزيرة تيران، والتي أعلنت الحكومة المصرية منحها للسعودية الأسبوع الماضي أثناء زيارة الملك السعودي إلى القاهرة، الأمر الذي أثار استياءا نخبويا وشعبياً واسعاً، وخرجت تظاهرات يوم الجمعة، 15 أبريل، للتظاهر ضد الاتفاق السعودي المصري وقمعتها القوات المصرية.

ونشر الموقع أسماء الضبابط السعوديين الذين شاركوا في الدورات التدريبية بإسرائيل، وذكر بأنه تم اختيار العقيد الإسرائيلي ديفيد سلامي ليكون ممثل تل أبيب في القوات المشتركة مع السعودية، فيما اختارت الأخيرة اللواء أحمد بن صالح الزهراني ممثلا لها. وكلّ ذلك بحسب الموقع.

 

Capture

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى