الخليج

هيومن رايتس ووتش تتهم التحالف السعودي باستعمال قنابل عنقوية أمريكية قديمة ضد المدنيين في اليمن

 

images

نيويورك – البحرين اليوم

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الخميس، ٧ يناير، التحالف السعودي ضد اليمن  باستخدام قنابل عنقودية أميركية الصنع تعود إلى عدة عقود فوق أحياء سكنية في اليمن، مما يشكل جريمة حرب بحسب المنظمة.

وتضمن تقرير المنظمة صورة لجزء من تغليفة قنبلة عنقودية من طراز “سي بي يو-58” قال إنها تظهر أن القنبلة تم تصنيعها في ولاية تينيسي الاميركية في العام 1978. والولايات المتحدة حليف مقرب للسعودية وتزودها بقسم كبير من الأسلحة التي تستخدمها قواتها المسلحة، إلا أنها لم تصدر قنابل عنقودية من الطراز الذي عثر عليه في صنعاء منذ سنوات عدة.

وتابع تقرير المنظمة أن القنابل العنقودية أُسقطت فوق أحياء سكنية في صنعاء، وخلفت في مبان سكنية عدة فجوات تشير إلى انفجار العديد من القنابل الصغيرة.

وأضاف إن “الطبيعة العشوائية للذخائر العنقودية تجعل استخدامها انتهاكا خطيرا لقوانين الحرب”.

وقال ستيف غوس مدير برامج الاسلحة لدى هيومن رايتس ووتش إن “استخدام قوات التحالف المتكرر لقنابل عنقودية في وسط مدينة مزدحمة يدل على نية لإيذاء المدنيين، وهو جريمة حرب”.

من جهتها، قالت الولايات المتحدة إنها على علم بالتقرير وأنها ستواصل العمل عن كثب مع حلفائها لحثهم على تبني اساليب تحول دون مقتل ابرياء.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي “”لقد تناقشنا في السابق حول تقارير اشارت الى استخدام التحالف قنابل عنقودية وشددنا على عدم استخدامها في مناطق ماهولة من مدنيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى