Uncategorizedالعالم

وزير الحرب: إسرائيل تلقت ضمانات من السعودية بشأن جزيرتي صنافير وتيران

021115_0315_1

تل أبيبت – البحرين اليوم

 

قالت وسائل اعلام إسرائيلية أمس الثلاثاء، 12 أبريل، نقلا عن وزير  الحرب؛ إن إسرائيل تلقت ضمانات من السعودية بأن لا تؤثر إعادة القاهرة للرياض جزيرتين صغيرتين في البحر الأحمر على عبور سفنها.

وأعلنت مصر السبت الماضي قرارها بإعادة جزيرتي تيران وصنافير غير المأهولتين إلى السعودية. وتقع الجزيرتان عند مدخل مضيق تيران الإستراتيجي الذي يتيح مراقبة مدخل ميناء إيلات الإسرائيلي.

وكان إغلاق مصر في عهد الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر مضيق تيران من الأسباب المباشرة لحرب 1967.

وتضمن اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية الموقعة في 1979 حرية الملاحة لإسرائيل في هذه المناطق البالغة الأهمية في الوصول إلى المحيط الهندي وللتجارة مع آسيا.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية والعديد من الصحف المحلية،  نقلا عن وزير الحرب الاسرائيلي موشي يعالون، تصريحه أمام صحافيين إن إسرائيل تلقت من القاهرة والرياض ومن الولايات المتحدة (الموقعة على اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية) ضمانات بشأن استمرار الوضع القائم.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية على موقعها على الإنترنت “إن وزير الدفاع موشي يعالون أكد أن الاتفاق بشأن نقل السيطرة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية تم بموافقة إسرائيل”.

من جهتها كتبت صحيفة هآرتز نقلا عن الوزير إن “الأمر يتطلب موافقتنا وموافقة الأميركيين (..) وموافقة قوة المراقبين المتعددة الجنسيات” المنتشرة في سيناء لمراقبة تطبيق معاهدة السلام بين مصر واسرائيل.
وأضاف “توصلنا إلى تفاهم بين الأطراف الاربعة، السعوديين والمصريين والإسرائيليين والاميركيين، بشأن نقل المسؤولية عن الجزيرتين شريطة أن يلتزم السعوديون بتعهدات المصريين في الملحق العسكري لاتفاقية السلام”.

ورفضت وزارة الدفاع التعليق على تصريحات الوزير ياعلون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى