الخليج

وزير الدفاع الأمريكي يصل أبوظبي في مستهل جولة خليجية تنتهي بقمة الرياض

AMMAN, JORDAN - JULY 22: U.S. Defense Secretary Ash Carter boards a E4-B military aircraft at Queen Alia Airport en route to King Abdulaziz International Airport in Jedda, Saudi Arabia on July 22, 2015 in Amman, Jordan. Carter is meeting with Saudi King Salmon and other Saudi officials. (Photo by Carolyn Kaster - Pool/Getty Images)

البحرين اليوم – (خاص)

وصل وزير الدفاع الأميركي، اشتون كارتر، اليوم السبت 16 أبريل، إلى ابو ظبي في جولةٍ لمدة ستة يختتمها يوم الخميس بقمةِ مجلس التعاون الخليجي في الرياض، التي سيُشارك فيها مع الرئيس باراك اوباما.

وسيبحث كارتر مسألة مكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا، والتعاون في مجال الدفاع مع دول الخليج، التي لا تكفّ عن إثارة “المخاوف” ممّا تصفه بالنفوذ الإيراني في المنطقة.

وفي وقت تتكثف الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش، يود المسؤولون الأميركيون الحصول “خصوصا” على مساهمة أكبر من قادة الخليج لدعم العراق.

وكان كارتر أعلن هذا الأسبوع، خلال زيارة إلى الهند والفيليبين، أن “نجاح الحملة ضد تنظيم (داعش) يتوقف أيضا على التقدم الاقتصادي والسياسي” في العراق.

وشدد على وجوب “الاستمرار في دعم” رئيس الوزراء حيدر العبادي في الجهود التي يبذلها لبناء عراق “لامركزي” و”متعدد الطوائف”، بحسب تعبيره، مضيفا “هذا هو التحدي في العراق”.

وسيلتقي كارتر خلال زيارته ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، والملك السعودي سلمان، بحسب ما أفادت أوساط المسؤول الأميركي.

كما سيجري كارتر محادثات مع مسؤولين عسكريين أميركيين في الحملة ضد داعش، بينهم قائد القوات الأميركية في الشرق الاوسط الجنرال جو فوتيل، وقائد القوات التي تقاتل المسلحين المتطرفين في العراق وسوريا، الجنرال شون ماكفارلند.

وذكر كارتر خلال مؤتمر صحافي في قاعدة الظفرة في أبو ظبي؛ إن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز القدرات العسكرية لدول الخليج، كما تقرر في قمة كامب ديفيد قبل عام.
وقال إن الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة في مجال الدفاع الإلكتروني والصاروخي أو العمليات الخاصة.
وباشرت الإدارة الأميركية منذ الخريف “تسريع” الجهود العسكرية ضد تنظيم داعش، داعية “حلفاءها” إلى زيادة مساهمتها في الحملة.

وتستعد الولايات المتحدة للإعلان عن زيادة جديدة في قواتها في العراق بعد ان نشرت في هذا البلد مطلع العام؛ وحدةً من القوات الخاصة لتنفيذ عمليات برية تهدف إلى القبض على قادة في تنظيم داعش أو تصفيتهم.

وتنشر الولايات المتحدة رسميا حوالى 3900 عسكري في العراق يقوم معظمهم بتدريب ودعم القوات العراقية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى