الخليج

آلاف السعوديات يطالبن سلمان بن عبدالعزيز بإنهاء نظام وصاية الرجل

Screenshot 2016-09-26 10.24.50
من الرياض-البحرين اليوم

بعثت نسوة سعوديات برقيات يوم أمس الأحد (25 سبتمبر 2016) الى الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز يطالبنه بإنهاء نظام وصاية الرجال.

ووصفت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها اليوم الإثنين (26 سبتمبر 2016) الحملة ب”غير المسبوقة ” في المملكة التي تعطي الرجل القول الفصل في إتخاذات قرارات مصيرية في حياة القريبات.

وتحظر المملكة العربية السعودية على النساء قيادة لسيارات وتفرض نظام الوصاية وهو النظام الذي يمنح الرجل وعادة ما يكون الأب أو الزوج أو الشقيق او الإبن صاحب الإذن في السماح للمراة بالسفر او العمل او الدراسة او الزواج بل وحتى العلاج.

وقالت الصحيفة إن العديد من النساء يعتبرن وصاية الذكور “أكبر حاجز لممارسة حقوق المواطنة الكاملة”.

يذكر ان السعودية أبلغت الأمم المتحدة مرّتين بأنها ستلغي نظام الوصاية، وكان آخرها في عام 2013، وفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

واوضحت الصحيفة أن النظام السعودي”يقاوم منذ فترة طويلة الضغوط لرفع القيود المفروضة بسبب تأثير المؤسسة الدينية القوية والثقافة المحافظة بشدة”.

وكان مفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ وصف مؤخرا الدعوات لإلغاء نظام الوصاية ب”الجريمة ضد دين الإسلام” وأنها تشكل “تهديدا وجوديا للمجتمع السعودي.”

اختار القائمون على الحملة إيصال رسائلهم عبر نظام البرقية القديم خوفا من تتبعهم. ونقلت الصحيفة عن أحد الناشطات النسويات قولها أن 14700 شخص طالبوا الملك بإنهاء نظام الوصاية.

ونقلت الصحيفة عن احد السعوديات قولها “أنا محترمة جدا في العمل ولكني عندما اعود الى البيت فلدي شخصية أخرى: أنا طفلة مرة أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى