المنامة

آية الله النجاتي يصل بيروت بعد “إكراهه” على مغادرة البحرين

Najati
البحرين اليوم – (خاص)
وصل آية الله الشيخ حسين النجاتي مساء اليوم الأربعاء إلى بيروت بعد إكراهه على مغادرة البلاد من قبل سلطات المنامة.

وقد شكلت مغادرة النجاتي “مفاجئة” للكثيرين في ظل تأكيداته السابقة بعدم نيته الخروج من البحرين. وكان النجاتي الذي أكد أنه لا يرغب بالسفر أو الهجرة من وطنه قد غادر البحرين صباح اليوم بعد المضايقات والتهديدات المباشرة التي لم تتوقف قرابة العام.

وأكد النجاتي، وكيل المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني في البحرين في تصريحات أنه يعتز بوطنه البحرين ويفتخر بانتمائه له وأنه “لا يمكن لإنسان عاقل أن يترك وطنه طوع رغبته”.

وجاءت مغادرة الشيخ النجاتي بعد أول ظهور علني له منذ أن طلبت منه السلطة مغادرة البلاد، حيث شارك مساء السبت الماضي في احتفال مولد السيدة فاطمة الزهراء (ع) في “مأتم سيد محمود” بالمحرق، الأمر الذي اعتبرته السلطة تحديا لها.

وكانت أنباء متواترة قد أفادت أن ضابطا مما يسمى “جهاز الأمن الوطني” اتصل بالشيخ بعد حضوره الاحتفال المذكور وأخبره أن حضوره المأتم يعد بمثابة تحد للسلطة، وأن الضابط هدد الشيخ باختيار “طريقة موته هو وعائلته اذا ما بقي في البحرين”.

يذكر أن منظمة العفو الدولية قالت في بيان لها إن على حكومة البحرين أن “تُنهي التخويف الذي تمارسه ضد رجل الدين الشيخ حسين النجاتي الذي أسقطت جنسيته البحرينية”، في حين حذر نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية سعيد بومدوحة، من أن “حملة التهديدات والمضايقات والتخويف ضد الشيخ حسين النجاتي أمر غير مقبول، ويجب أن تتوقف فوراً”، وأشار إلى أن “قرار سحب جنسية الشيخ النجاتي إلى جانب 30 بحرينياً آخرين في العام 2012 كان محاولة تعسفية لإسكات منتقدي الحكومة، ويجب إلغاء ذلك فوراً”.

وكانت أكثر من 30 منظمة دولية قد حذرت سلطات البحرين من ممارسة سياسة إبعاد المواطنين عن وطنهم وسحب جنسياتهم، وأكدت المنظمات أن تلك السياسة تعد انتهاكا صارخا لحقِّ المواطنة، وتمثِّل استهدافا طائفيا سافرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى