آية الله النمرالشيخ نمر النمرواشنطن

أمريكيون من أجل الديمقراطية(ADHRB): السعودية أعدمت الشيخ النمر لكونه من أشدّ منتقدي سياساتها التمييزية

Screenshot 2016-04-27 12.18.31
من واشنطن-البحرين اليوم

وصفت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB) المحاكمة التي صدر إثرها حكم بإعدام المعارض الشيخ نمر النمر ب”غير العادلة”.

وكتبت مبشرة تزمل، العاملة في المنظمة، مقالا بعنوان “مهزلة العدالة: المحاكمة غير العادلة للشيخ نمر النمر”، وتطرقت فيه إلى التهم التي وجّهتها المحاكم السعودية للشيخ النمر، وإلى إجراءات محاكمته.

وأكّدت الكاتبة على أن معظم التهم التي وُجّهت إلى الشيخ النمر تتعلق بخطبه ونشاطاته الإحتجاجية السلمية.

وأشارت في هذا الصدد إلى الإستعراض الذي قدّمته منظمة العفو الدولية حول خطب الشيخ إلى المدّعي العام، والذي أثبت أن الشيخ النمر “لم يدافع عن العنف، وأنه كان يمارس حقه في حرية التعبير فقط”.

وكان المدعي العام ذكر أن الخطب التي ألقاها الشيخ أعاقت “الوحدة الوطنية “، و قامت “بإهانة الملك”، و”دعم ترديد الهتافات المناهضة للدولة”، مما شجع الناس إلى التظاهر.

وأوضحت الكاتبة أن محاكمة النمر “افتقرت للإجراءات الواجبة للمحاكمة العادلة”، مشيرة إلى عدم سماح القاضي له بإعداد دفاع، ولم تقدم النيابة نسخة من التهم الموجهة له إلى فريقه القانوني “الذي كان يواجه صعوبات في ملاقاته”.

وقالت الكاتبة “لقد حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، في نهاية المطاف بإعدامه وفقا لقانون مكافحة الإرهاب والذي يحتوي على تعريف واسع جداً لمفهوم الإرهاب بما في ذلك أي عمل يشكل “خطر على الوحدة الوطنية “.

وأضافت “لقد استخدمت السلطات السعودية المحكمة الجزائية المتخصصة عدة مرات لمحاكمة وإدانة الناشطين الإصلاحيين و المدافعين عن حقوق الإنسان بسبب أنشطتهم السلمية”.

وخلصت الكاتبة إلى أن الحكومة السعودية أعدمت الشيخ النمر لأنه كان من “أشد منتقدي ممارساتها التمييزية”.

يذكر أن سلطات آل سعود نفّذت يوم 2 يناير 2016 حكما بإعدام 47 شخصا من بينهم آية الله الشيخ نمر النمر، و3 نشطاء آخرين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى