آية الله النمرالخليجالشيخ نمر النمرواشنطن

أمريكيون من اجل الديمقراطية (ADHRB):إنتهاكات واسعة شابت إعتقال ومحاكمة وإعدام الشيخ النمر

Screenshot 2016-05-05 15.29.25
من واشنطن-البحرين اليوم

أصدرت منظمة أمريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) تقريرا بعنوان “الإعتقال والمحاكمة والإعدام الظالم للشيخ محمد باقر النمر”, تطرّقت فيه الى الإنتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان التي شابت قضية رجل الدين الذي اعدمته السعودية مطلع هذا العام.

الشيخ النمر رجل دين بارز وناشط سياسي من بلدة العوامية في منطقة القطيف وكان من أشد منتقدي الحكومة السعودية ودعا الى إجراء إصلاحات سياسية سلمية في البلاد, كما ودعا إلى العصيان المدني السلمي ضد سياسة الحكومة التمييزية التي أدت إلى تهميش الطائفة الشيعية في المملكة. حاكمته السلطات على خلفية تعبيره عن آرائه وأصدرت عليه حكما بالإعدام,تم تنفيذه مطلع هذا العام.

منظمة امريكيون اوضحت في تقريرها أن السلطات اعتقلته بشكل تعسفي وعنيف, واطلقت عليه النار ولم تقدم له العلاج لكافي بعد اعتقاله ووُضِع في زنزانة إنفرادية ومنع من التواصل مع عائلته لعدة أشهر.

وأشارت المنظمة الى إعتقال الشيخ لمدة 260 يوما قبل عرضه للمحاكمة وتوجيه تهمة له, فيما لم يخبر القاضي فريق الدفاع عن موعد جلسات الإستماع في الوقت المناسب ولم يسمح للشيخ بالتواصل مع محاميه بشكل سرّي. واعتبرت المنظمة حرمان فريق الدفاع من إستجواب ضابط الشرطة الذي ألقى القبض عليه, ” انتهاك للقانون العربي والدولي والسعودي على حد سواء”.

واوضحت المنظمة ان المحكمة الجزائية المختصة أصدرت عليه في 15 تشرين الأول عام 2014، حكما بالإعدام بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بحقه في حرية التعبير السلمي، بما في ذلك عصيان ولي الأمر، والتحريض على الفتنة الطائفية، وتشجيع المظاهرات. واستندت المحكمة في حكمها على الخطب التي ألقاها الشيخ نمر.

لكن المنظمة بيّنت بان منظمات حقوقية اجرت دراسة على خطب الشيخ ولم تعثر على أي دليل على تحريضه على العنف او النشاطات الإرهابية. واضحت بأن تهمة عدم طاعة ولي الأمر تتناقض مع القانون الدولي.

واشارت في هذا الصدد الى التقرير الذي أصدره الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي والعديد من المقررين الخاصين, وتقرير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في 17 نوفمبر عام 2014، والذي أكّد على أن محاكمة الشيخ نمر “لم تستوف الاجراءات القانونية الصارمة وضمانات المحاكمة العادلة. ”

ورات المنظمة ان اعتقال الشيخ ومحاكمته إنتهاك لحقوقه المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. واعتبرت المنظمة في ختام تقريرها إعتقال ومحاكمة وإعدام الشيخ النمر” مثالا آخر على الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي ترتكبها حكومة المملكة العربية السعودية”. كما واعتبرت تزايد الإعدامات في السعودية في هذا العام يعكس “تجاهلها للمعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

وندّدت المنظمة في ختام تقريرها بصمت المجتمع الدولي على إنتهاكات السعودية الجسيمة لحقوق الإنسان وأكّدت على الحاجة الى مواصلة الضغط على الحكومة السعودية من اجل التقيد بالتزاماتها الدولية.

يذكر ان منظمة أمريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) تنشط في مجال تعزيز ومراقبة اوضاع حقوق الإنسان في دول مجلس التعاون الخليجي عامة, وفي البحرين بشكل خاص, ويرأسها الحقوقي البحراني حسين عبدالله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى