سجن جوالمنامةجنيف

إضراب في سجن جو والعيادة “بلا أدوية”.. والمركز الدولي يدعو للتحقيق في انتهاكات بسجن الحوض الجاف

سجن جو المركزي

المنامة، جنيف – البحرين اليوم

أفاد سجناء في سجن جو المركزي في البحرين بأنهم ينفذون إضرابا عن الطعام منذ أسبوع احتجاجا على المضايقات التي تمارسها سلطات السجن بحقّ السجناء.

وأوضح مصدر من السجن لـ(البحرين اليوم) بأن سجناء مبنى رقم (١) لا زالوا يواصلون الإضراب منذ أكثر من ٧ أيام اعتراضا على إغلاق السلطات لأبواب الزنازن والتضييق على حرية السجناء، بما في ذلك في أوقات الصّلاة، وأشار المصدر إلى أن مسؤولين من شرطة السجن (ومنهم المدعو الياسي وميعاذ) من بين قوات السجن التي تُشارك في تنفيذ سياسة التضييق على السجناء وحرمانهم من حقوقهم الطبيعية والإنسانية.

كما أوضح المصدر بأن عيادة السجن تُعاني من “نقص شديد في الأدوية”، وأن السجناء بدأوا يتضررون جراء ذلك، حيث لا تُصرف لهم الأدوية حين مراجعة العيادة، وحين رُفعت الشكوى بهذا الخصوص قال مسؤولو السجن بأن على السجناء أن يُحضروا الأدوية التي يريدونها من خارج السجن.

من جهة أخرى، قال المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات (عضو تحالف المحكمة الجنائية الدولية) بأن هناك أنباءا “متواترة” تفيد بوقوع “انتهاكات داخل سجن الحوض الجاف”، بما في ذلك “الاعتداء على المحتجزين وإهانتهم، وحتى حرمانهم من استعمال دورات المياه”.

وأشار المركز في بيان أصدره اليوم الخميس، ١٤ سبتمبر، من جنيف بأن عددا كبيرا من المعتقلين في عنبر ١٧ دخلوا في إضراب عن الطعام احتجاجا على “المعاملة السيئة” داخل السجن.

ودعا المركز السلطات الخليفية إلى السماح للمقرر الأممي الخاص بالتعذيب لزيارة البحرين وتفقد أوضاع السجون، كما دعا إلى فتح “تحقيق” حول الانتهاكات الجارية في سجن الحوض الجاف، و”معرفة أسباب إضراب عدد من السجناء عن الطعام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى